يمن ايكو
أخبار

قرارات حكومية تصنع أزمة جديدة بشأن الرحلات الجوية وحكومة صنعاء تتوعد بإجراءات

يمن إيكو|خاص:

قالت حكومة صنعاء، اليوم السبت، إنها ستتخذ إجراءات لمواجهة القرارات الأخيرة للحكومة اليمنية بشأن إيقاف مبيعات رحلات الخطوط الجوية من صنعاء ونقل توريداتها إلى حسابات جديدة.

ونقلت قناة المسيرة الفضائية التابعة لحركة “أنصار الله” (الحوثيين) عن وزير النقل في حكومة صنعاء عبد الوهاب الدرة قوله، خلال اجتماع مع وكلاء السفر، إن: “إلغاء التوريدات والحجوزات أمر مرفوض وسنقف ضد هذه الإجراءات التعسفية، والغرض منها إغلاق مطار صنعاء من جديد”.

وأضاف أن “القرار قد يؤدي لضرب سوق وشركات السفر التي تعافت نوعاً ما”.

وقال: “إجراءات دول تحالف العدوان غير القانونية مرفوضة وسنتخذ ضدها الإجراءات اللازمة”.

واعتبر الدرة أن هذه “المؤامرة الاقتصادية” بحسب وصفه تأتي “في إطار ثني اليمن عن مساندة غزة بقيادة أمريكا وبريطانيا ودعماً للعدو الإسرائيلي”.

وأضاف أن “الحصار الاقتصادي الذي تمثل في الإجراءات غير القانونية على البنوك في الأسابيع الماضية تزامن مع عدم اعتماد رحلات شهر يونيو”.

وكانت وزارة النقل في الحكومة اليمنية قالت في بيان رصده موقع “يمن إيكو”، الخميس، إن “وزير النقل الدكتور عبد السلام صالح حميد أصدر توجيهات عاجلة وحاسمة لشركة الخطوط الجوية اليمنية، قضت بتحويل كافة إيرادات الشركة إلى حساباتها البنكية في عدن أو إلى حساباتها البنكية في الخارج، اعتباراً من بداية يونيو ٢٠٢٤م، لإبعادها عن سطوة الحوثيين ولتتمكن الشركة من الإنفاق على تشغيل الشركة وتطوير وتحديث أسطولها”.

وطالبت الوزارة في تعميم رصده “يمن إيكو” على موقعها الرسمي أمس الجمعة “وكالات السفر المعتمدة في مناطق الحوثي للانتقال إلى المحافظات المحررة”.

وقال القائم بأعمال إدارة الخطوط الجوية اليمنية في صنعاء، خليل جحاف، إن “القرارات الصادرة من عدن بنقل المبيعات وحجبها هو مخالفة للقوانين والأعراف التي تنظم عمل النقل الجوي”، بحسب ما نقلت عنه قناة “المسيرة” التابعة لحركة “أنصار الله” (الحوثيين).

وأضاف جحاف أن: “ما يجري لأرصدة الخطوط الجوية في صنعاء هي عملية لمراقبة الصرف ولا صحة لأي دعاوى عن مصادرتها أو تجميدها”.

وقال: “صرفنا من أرصدة الخطوط الجوية اليمنية ما يقارب 80 مليون دولار وما يغطي المصاريف التشغيلية وكافة مستحقات العاملين، بمن فيهم الذين في المناطق المحتلة”، حسب تعبيره.

واتهم وكيل الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد بحكومة صنعاء، رائد جبل، التحالف “بفتح حسابات جديدة لنهب أرصدة شركة الخطوط الجوية اليمينة”، حسب ما نقلت القناة أيضاً.

وكانت وزارة النقل بحكومة صنعاء قالت في تعميم رصده موقع “يمن إيكو” يوم الخميس، إنها “تراقب ما يتم تداوله من إجراءات وتعاميم يقوم بها تحالف العدوان السعودي عبر مرتزقته بإيقاف مبيعات رحلات الخطوط الجوية اليمنية من مطار صنعاء”.

وقالت إنه “يتم توريد تلك المبيعات إلى حسابات خارجية بالمخالفة لقرار تأسيس الشركة والقوانين واللوائح المنظمة لعمل وكالات السفر، وفي سعي واضح ومفضوح لإغلاق مطار صنعاء الدولي، وزيادة معاناة المواطنين”.

ووجّه التعميم مكاتب ووكلاء السفر بـ”عدم التعامل مع تلك التوجهات والتعاميم اللا مسؤولة”، محملاً الوكالة أو المكتب المسؤولية القانونية الكاملة في حال المخالفة.

وبدأت الحكومة اليمنية تصعيداً اقتصادياً ضد حكومة صنعاء خلال الأسابيع الماضية، من خلال قرار نقل مراكز البنوك التجارية من صنعاء، وهو ما كشفت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية يوم الخميس أن الولايات المتحدة تقف وراءه، بهدف الضغط على حكومة صنعاء وإجبارها على وقف هجماتها البحرية المساندة لغزة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً