يمن ايكو
أخبار

خبير عسكري يكشف حجم “الورطة” الأمريكية في اليمن

يمن إيكو|خاص:

كشف خبير عسكري أن الولايات المتحدة وشركاءها من دول الغرب في مأزق حقيقي في مواجهة عمليات قوات صنعاء في البحر الأحمر التي تكلف أمريكا ودول الغرب ميزانية ضخمة.

وأشار العميد أكرم سريوي في تصريح لقناة “القاهرة نيوز” رصده موقع “يمن إيكو” إلى أن هناك تغيّراً وانقلاباً في المشهد العسكري، سابقاً كان هناك سيادة دولية للفرقاطات ولحاملات الطائرات- وهي الذراع الأقوى لأمريكا الذي تتفاخر به اليوم- ولكن كما يقول البنتاغون نحن نطلق صاروخاً قيمته مليوني دولار لنسقط طائرة مسيّرة قيمتها ألفا دولار، ولا يستطيع الأمريكيون عدم التصدي لهذه المسيّرات لأنها لو تركت ستُحدِث ضرراً كبيراً في حاملات الطائرات.

وأوضح سريوي أن امتلاك اليمن للطائرات المسيّرة وهذه التقنيات الحديثة أجبر حاملة طائرات أمريكية وفرقاطات أوروبية على الانسحاب من البحر الأحمر.

وأكد أن المعادلة العسكرية أصبحت كالتالي: القوات الأمريكية غير قادرة على حسم المعركة في اليمن، في مقابل أن القوات اليمنية قادرة على إلحاق الضرر الدائم بهذه الفرقاطات والقطع البحرية الأمريكية، وهو ما يجبرها على البحث عن طريقة أخرى للمواجهة، حيث لا يمكن الاستمرار بهذا الوضع، ولا يمكن أن تتصدى القطع البحرية طوال اليوم للمسيّرات اليمنية، مضيفاً أن هذا أمر صعب ومحرج جداً من الناحية العسكرية، وبلغت كلفته حتى الآن نحو 3 مليارات دولار.

وذهب الخبير العسكري إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها أصبحوا في وضع صعب جداً، كونهم لا يستطيعون الدخول في حرب برية في اليمن، كما يصعب عليهم الانسحاب من البحر الأحمر، وهذا ما يجعلهم في ورطة ومأزق حقيقي في مواجهة القوات اليمنية.

وحول استهداف الحوثيين لحاملة الطائرات الأمريكية “إيزنهاور”، أشار سريوي إلى أن هذه العملية توضح قدرة الحوثيين الاستطلاعية في معرفة وتحديد هوية السفن وأماكنها، مضيفاً أنهم نجحوا بالطائرات المسيّرة والصواريخ في إحداث فرق كبير وإلحاق الضرر بالقوات الأمريكية والبريطانية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً