يمن ايكو
أخبار

حكومة صنعاء تعلن تفويج أولى رحلات الحجاج من مطار صنعاء إلى جدة

يمن إيكو|أخبار:

أعلنت حكومة صنعاء، اليوم الثلاثاء، تدشين أولى الرحلات الجوية لتفويج ضيوف الرحمن عبر مطار صنعاء الدولي إلى الأراضي المقدسة على طيران اليمنية، لأداء مناسك الحج والعمرة للعام الحالي 1445ه‍.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء أن وزارتي النقل والإرشاد وشؤون الحج والعمرة دشنتا، فجر اليوم، تفويج أولى الرحلات الجوية لضيوف الرحمن عبر مطار صنعاء الدولي إلى مدينة جدة وعلى متنها 175 حاجّاً وحاجَّة.
فيما أقلعت الرحلة الثانية من مطار صنعاء وعلى متنها ما يقارب 131 حاجَّاً وحاجَّة.

وأكد وزير النقل عبدالوهاب الدرة، في تصريح للوكالة، تابعة موقع “يمن إيكو”، أن تفويج الحُجاج عبر مطار صنعاء الدولي يثبت مدى جهوزيته التشغيلية الفنية والمهنية والتقنية على مدار الساعة وفقاً للشروط والمتطلبات الدولية.

وأشار الدرة إلى أنه سيتم تفويج 8 آلاف و200 حاجٍّ وحاجَّة عبر 44 رحلة جوية من مطار صنعاء إلى مدينة جدة عبر الناقل الوطني شركة الخطوط الجوية اليمنية.

واعتبر الدرة أن هذا العام هو التدشين الفعلي لتفويج الحُجاج بحكم العدد الكبير الذي يصل إلى أكثر من 8 آلاف حاجٍّ وباستعدادات مبكرة ومتميزة بتعاون من كل الجهات المعنية، مؤكداً اهتمام سلطات صنعاء بتفويج الحُجاج عبر مطار صنعاء بدلاً عن المطارات البعيدة لما يعانيه المسافرون والحُجاج بسبب الطرق الوعرة وغير الآمنة ولا المؤهلة للسفر، حسب الوكالة.

ووفق القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية اليمنية خليل جحاف، فإنه سيتم اليوم تفويج أكثر من 600 حاج وحاجَّة عبر 4 رحلات جوية من مطار صنعاء إلى مدينة جدة من أصل 8 آلاف و200 حاج وحاجَّة.

من جانبه أكد وزير الإرشاد وشئون الحج والعمرة نجيب العجي، أنه تم تقديم تسهيلات كبيرة لضيوف الرحمن جواً وبراً، مشيراً إلى العراقيل التي فوجئ الجميع بها بإلغاء الرحلات الجوية المباشرة من مطار صنعاء إلى المدينة المنورة بدون أي مبررات أو أسباب مما يسبب عبئاً وصعوبات على الحُجاج، وفق تعبيره.

وكان موقع “يمن إيكو” قد كشف، السبت الفائت، عن أسباب تأخر عملية تفويج الحجاج اليمنيين من صنعاء.. مؤكداً- نقلاً عن مصادره المطلعة- أن الجانب السعودي يقف وراء عرقلة إجراءات تفويج الحُجاج، حيث تسببت إجراءاته في تأخير تصاريح الرحلات من صنعاء.

وأضافت المصادر في تصريح لـ “يمن إيكو”، أن الشروط والقرارات السعودية تسببت- أيضاً- في تأخير تاريخ التفويج من صنعاء إلى 20 ذي القعدة الموافق 28/5 بالرغم من أن الطلب كان بتسيير الرحلات من 17 ذي القعدة الموافق 25/5 مما يؤدي إلى تزاحم التفويج في أيام قليلة لا تتناسب مع حجم الحجاج المسجلين من صنعاء.

وحسب المصادر، فقد ألغى الجانب السعودي تصاريح رحلات مطار صنعاء الدولي- المدينة المنورة، تحت مبرر أسباب أمنية رغم أنه تم اعتمادها من عدن، مؤكدة أنه كان من المفترض سفر 2800 حاج من صنعاء إلى المدينة أو إلى جدة وبعدها ينتقلون إلى المدينة براً وهؤلاء سيفقدون زيارة المدينة المنورة وخسارة مبلغ يقدر بمليون وأربعمائة ألف ريال سعودي في حال عدم اعتماد رحلات صنعاء – المدينة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً