يمن ايكو
أخبار

الأفران والمخابز الآلية في عدن على وشك الإفلاس والتوقف

يمن إيكو|خاص:

أكد عدد من مُلاك المخابز والأفران الآلية في مدينة عدن أن ارتفاع الأسعار الناتج عن انهيار قيمة العملة المحلية سيؤدي إلى توقف مخابزهم وبالتالي إفلاسهم.

ونقل موقع مكتب وزارة الإعلام في عدن، عن مصادر وصفها بـ”الموثوقة” أن ملاك المخابز والأفران الآلية في عدن، قدموا شكاوى عديدة لجمعية المخابز والأفران الآلية ولقيادة السلطة المحلية، طالبوا فيها بوضع حد لما يعانونه من إشكاليات كبيرة تهدد بتوقف المخابز والأفران بسبب ارتفاع أسعار المواد في الوقت الراهن نتيجة هبوط قيمة العملة المحلية.

وذكرت المصادر أن أسعار بيع الخبز قديمة منذ ٢٠٢٢م ولم يطرأ عليها أي ارتفاع يتناسب مع زيادة أسعار المواد من دقيق وخميرة وزيت ووقود ديزل وبترول، وإيجار محلات وإيجار عمال، بالإضافة إلى زيادة أسعار الصرف للعملات الأجنبية وهبوط قيمة العملة المحلية.

وأرفق الموقع جدولاً بيانياً يوضح الفوارق في أسعار المواد الأساسية الداخلة في صناعة الخبز وكذلك الفوارق في أجور العمال وغيجارات المحلات منذ 2022م حتى الآن.

وأضافت أن رفع أسعار الروتي “أصبح أمراً واقعاً، ولا مفر منه في ظل هبوط قيمة العملة المحلية، وعدم قدرة الأفران على زيادة تحمل الخسارات التي تهدد بإفلاس الكثير منها وتوقفها عن العمل بشكل دائم”.

وأوضحت المصادر، أن مُلّاك الأفران “في انتظار ما ستسفر عنه التواصلات مع الجمعية وقيادة السلطة المحلية في عدن، خصوصاً وأن هناك جهوداً تبذل للاتفاق وفقاً لمبدأ لا ضرر ولا ضرار، بحيث لا يتضرر مالكو المخابز والأفران الآلية، ولا تتضرر مصالح المواطنين.

ووصل سعر الخبز “الروتي” في شهر فبراير الماضي إلى 70 ريالاً، في مدينة عدن، وسط تدهور معيشي كبير ناتج عن انهيار اقتصادي ألقى بظلاله على الأوضاع المعيشية بشكل يفوق قدرة المواطنين على تحمله.

 

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً