يمن ايكو
أخبار

الإدارة الأمريكية تقر بارتباط العمليات اليمنية في البحر الأحمر بالحرب على غزة

يمن إيكو|متابعات:

أقرت الإدارة الأمريكية، اليوم الأربعاء، بأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة كانت سبباً في تصاعد الهجمات في البحر الأحمر، داحضة بذلك تصريحاتها خلال الفترة الماضية التي كانت تقول إن عمليات قوات حكومة صنعاء (الحوثيين) ليس لها علاقة بالشعب الفلسطيني وما يجري في قطاع غزة.

وقالت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية أفريل هينز- في شهادة لها أمام لجنة القوات المسلحة في الكونغرس-: إن “الأزمة في غزة كانت سبباً في تحفيز العنف من جانب مجموعات وجهات فاعلة”.

وأشارت هينز في شهادتها إلى أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة هزت المنطقة وتسببت فيما أسمته “تحديات أمنية وإنسانية جديدة”، وأكدت أن واشنطن ترجح أن كيفية حل الصراع في الشرق الأوسط ستحدد مستقبل الإقليم لعقود قادمة.

وأوضحت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية أن الحوثيين استأنفوا هجماتهم البحرية شبه اليومية، بعد إعلان اعتزامهم التصعيد. مضيفة: “تقييمنا أن ‎الحوثيين سيواصلون نشاطهم لبعض الوقت في البحر الأحمر”. وتابعت قائلة: “الحوثيون قالوا إنهم سيحترمون وقف إطلاق النار إذا تحقق في غزة”، في إشارة ضمنية إلى أن أكبر طموح أمريكي الآن هو أن توقف قوات حكومة صنعاء (الحوثيين) العمليات إذا توقفت الحرب في غزة.

ومارس الأمريكيون كل أشكال الضغوط على قوات صنعاء لوقف هجماتها في البحر الأحمر والبحر العرب وصولاً إلى المحيط الهندي، بدءاً بتشكيل تحالف “حارس الازدهار” الذي تم الإعلان عنه في الـ19 من نوفمبر الماضي بمشاركة بريطانيا وعدد من الدول، وبدأ شن هجماته على اليمن منذ الثاني عشر من يناير الماضي، ومروراً بمحاولات الضغط على السعودية والقوى المتحالفة معها من أجل عرقلة الإعلان الأممي للاتفاق السياسي بشأن ملف السلام في اليمن وهي خارطة الطريق التي توصلت إليها الرياض وصنعاء بعد جولات من التفاوض، وربط إعلانها بإيقاف قوات صنعاء هجماتها في البحر الأحمر، وصولاً إلى محاولة تحريك الجبهات الداخلية في اليمن للتصعيد عسكرياً، وكان آخر تلك المحاولات هي زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الرياض الإثنين الفائت، والتي حصل موقع “يمن إيكو” حصل- عقب تلك الزيارة- على معلومات هامة حول الأجندة التي حملها “بلينكن”، للعاصمة السعودية الرياض ولقائه هناك وزراء خارجية الدول الخليجية، حيث تركزت تلك المعلومات حول المساعي الأمريكية لرهن إعلان خارطة الطريق الأممية الناتجة عن المفاوضات بين الرياض وصنعاء برعاية سلطنة عمان بوقف هجمات قوات صنعاء على السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً