يمن ايكو
أخبار

الفاو تحذر من زيادة خطر الفيضانات وانتشار الجراد بالمناطق المنخفضة في اليمن

يمن إيكو| أخبار:

حذر تقرير أممي من خطر الفيضانات على المناطق المنخفضة في اليمن خصوصاً في سواحل حضرموت والمهرة، مرجحاً استمرار آفات الجراد المتقطع في الانتشار في جميع أنحاء خليج عدن والمناطق الساحلية للبحر العربي في أبريل، وأن يتجه جزء منها إلى الداخل باتجاه وادي حضرموت وبيحان والحزم وشبوة والهضبة الشمالية.

وحسب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” في نشرة الإنذار المبكر للأرصاد الجوية الزراعية، فإن التوقعات الموصولة بزيادة خطر الفيضانات في المناطق المنخفضة، خلال 11-20 أبريل 2024م، تقدر زيادة في هطول الأمطار في بعض المناطق في محافظتي حضرموت والمهرة، وفي مدينتي سيئون وتريم، مما قد يؤدي إلى بعض الفيضانات المفاجئة.

وأكد التقرير الأممي- الذي نشره موقع إعلام العاملين في المجال الإنساني في جميع أنحاء العالم ورصده موقع “يمن إيكو”- أن باقي أنحاء البلاد ستتعرض لتغير طفيف في هطول الأمطار.

وقالت الفاو في تقريرها: “مع استمرار موسم الأمطار في الصيف، تشير توقعات هطول الأمطار للفترة القادمة إلى ارتفاع معدلات هطول الأمطار وتتجاوز 150 ملم في بعض أجزاء محافظات المرتفعات الوسطى والشمالية (إب، ذمار، عمران، حجة وصعدة). بنهاية الشهر”.

ونبه التقرير من خطر تزايد الانهيارات الأرضية جنباً إلى جنب مع هطول الأمطار الغزيرة في المناطق ذات التضاريس شديدة الانحدار (تساوي أو تزيد عن 30 درجة) على طول الطرق الرئيسية، مثل مناخة (صنعاء) وسمارة (إب) وكحلان (حجة). مرجحاً أن تتأثر هذه المناطق المنخفضة بزيادة خطر تفشي الأمراض بسبب ركود المياه حيث تتواجد الآفات بسبب البعوض في المناطق المنخفضة والساحلية.

وتوقع استمرار درجات الحرارة المرتفعة (التي تصل إلى 37 إلى 40 درجة مئوية) في التأثير على مناطق البحر الأحمر (حجة والحديدة وتعز) ومناطق خليج عدن (لحج وعدن وأبين). محذراً من أن درجات الحرارة المرتفعة ستؤثر سلباً على أداء الغطاء النباتي من خلال استنزاف مياه التربة بشكل مكثف، وتأثير سلبي على الثروة الحيوانية، حيث تؤثر على إنتاج الحليب وتزيد من قابلية الإصابة بالأمراض والطفيليات.

وحسب تقرير الفاو، سوف يستمر الجراد المتقطع في الانتشار في جميع أنحاء خليج عدن والمناطق الساحلية للبحر العربي في أبريل (خاصة في الجزء الشرقي)، كما يتوقع أن يتجه جزء منها إلى الداخل باتجاه وادي حضرموت وبيحان والحزم وشبوة والهضبة الشمالية حيث يتوقع هطول الأمطار. سيكون هناك جيل واحد مقيد للتكاثر الربيعي يتضمن وضع البيض والفقس والقواديس.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً