يمن ايكو
أخبار

الظلام يجتاح محافظة أبين بشكل كامل

يمن إيكو| أخبار:

أكدت المؤسسة العامة للكهرباء فرع محافظة أبين، اليوم الثلاثاء، توقف خدمة التيار الكهربائي بشكل كلي في عموم مناطق المحافظة.

وأرجعت المؤسسة في تعميم لها- تداولته صحف محلية ورصده موقع “يمن إيكو”- انقطاع التيار إلى نفاد كمية الوقود المشغلة لمحطات التوليد العاملة في المحافظة.

كما أكدت المؤسسة توقف محطة “بترومسيلة” في عدن، التي تغذي محطات التوليد في محافظة أبين المجاورة.
وتكررت التحذيرات من انهيار منظومة التوليد في عدن والمحافظات المجاورة لها، جراء نفاد الوقود المخصص لمحطات التوليد، كان آخر تلك التحذيرات في الـ6 من ابريل الجاري، حيث أكدت المؤسسة العامة للكهرباء بعدن، أن محطة “بترومسيلة” مهددة بالتوقف جراء قرب نفاد الوقود الخاص بتشغيل المحطة وعدم توفر أي مخزونات بسبب استمرار الجهات العسكرية والأمنية في محافظة أبين باحتجاز قاطرات النفط الخام الخاص بتشغيل المحطة.

وقال المتحدث الرسمي لكهرباء عدن، نوار أبكر، في منشور على حسابه بمنصة “فيسبوك”، رصده موقع “يمن إيكو” إن “محطة الرئيس (بترومسيلة) مهددة بالتوقف خلال الساعات القادمة وذلك جراء احتجاز قواطر النفط الخام بالقطاع الأمني في منطقة أحور بمحافظة أبين”.

وفي 28 فبراير 2024م طالب محافظ أبين أبوبكر حسين سالم، رئيس مجلس وزراء الحكومة اليمنية أحمد بن مبارك، بالتدخل العاجل لإيقاف التدهور المستمر الذي تشهده محطات توليد الكهرباء في المحافظة، محذراً من أن تأخر الحكومة عن التدخل ووضع المعالجات الفورية، سيفضي إلى انهيار منظومة الطاقة التوليدية في محطات الكهرباء بالمحافظة.

وأكد المحافظ في اجتماع بمسؤولي الجهات المعنية في المحافظة أن قطاع الكهرباء يتطلب تدخلاً حكومياً عاجلاً في دفع مستحقات شركات الطاقة المشتراة وشراء محولات وإنشاء محطات تحويلية وصيانة الخط الناقل من محطة الحسوة إلى محطة جعار بأبين، مع إضافة دائرة ثانية مع توابعها.

ولفت إلى أن قطاع الكهرباء يحتاج إلى تنفيذ مشاريع الأبراج المتعثرة وإنشاء شبكات إسعافية للمناطق الريفية، وتحديد كمية ديزل كافية تغطي احتياج جميع محطات الكهرباء لاعتماده من قبل الحكومة والتوجيه أيضاً بمنح محافظة أبين حصتها من الطاقة التوليدية من محافظة عدن.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً