يمن ايكو
أخبار

محافظ حضرموت يبحث حل مشاكل مصنع “الغويزي” لتعليب الأسماك

يمن إيكو|أخبار:

قالت وسائل إعلام إن محافظ حضرموت مبخوت مبارك بن ماضي، التقى مجلس إدارة مصنع الغويزي لتعليب الأسماك، واطلع على النشاط الإنتاجي لمصنع المكلا لتعليب الأسماك والمعروف باسم مصنع “الغويزي”.

وقالت السلطة المحلية بحضرموت في منشور على حسابها بمنصة فيسبوك، رصده “يمن إيكو”، إن المحافظ ناقش مع مجلس إدارة مصنع الغويزي برئاسة القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة عمر سالم باوزير، أوضاع المصنع الذي يحظى بشهرة عالمية، وينتج في الشهر مليوناً و400 علبة تونة، ويمثّل رافداً للاقتصاد الوطني.

وذكرت أن اللقاء تطرق إلى رؤية المصنع التوسعية، ومناقشة الصعوبات التي تعترض نشاطه.

وكانت مصادر نقابية في المكلا بحضرموت، قالت في مطلع سبتمبر 2023م، إن إدارة المصنع الأشهر على مستوى اليمن دمرت قدراته الإنتاجية بسياساتها الخاطئة، الأمر الذي أدى إلى إضراب شامل للعمال احتجاجاً على ذلك.

ونقلت قناة المهرية- حينها- عن الوقفة الاحتجاجية لعمال المصنع، تحذيرهم من أن قطع إدارة المصنع للعلاقة مع الموردين والمسوقين للأسماك دفعه واحدة، سيؤدي إلى انهياره.

وأوضح المحتجون أن المصنع يمثل مصدر دخل لأكثر من 570 أسرة، مرجعين توقفه عن العمل بشكل كامل للإهمال الحكومي وتركه على ذمة بعض التجار ليقع في السنوات الأخيرة في فخ المديونية.

وناشد المحتجون اتحاد نقابات عمال اليمن والجهات المعنية في الحكومة اليمنية الوقوف إلى جانب المصنع، قبل أن يضطر لإغلاق أبوابه وإعلان الإفلاس المحقق.

ويعد مصنع الغويزي إحدى القلاع الإنتاجية الاقتصادية والعريقة في اليمن، حيث يمد السوق اليمنية على مدى أربعين عاماً بأشهر أسماك التونة، وكان ينتج أكثر من 80 ألف علبة تونة في اليوم، حسب المحتجين

وأنشئ مصنع المكلا لتعليب الأسماك “الغويزي” في نوفمبر 1979م، وينتج أصنافاً عدة من تونة الغويزي، منها الغويزي 185 جراماً، رقائق التونة، التونة المفرومة، والماكريل.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً