يمن ايكو
أخبار

انفجار الوضع العسكري في كرش بين قوات صنعاء والانتقالي ومقتل قائد كبير تابع للأخير

يمن إيكو| متابعات:

فجرت قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، الأربعاء، الوضع عسكرياً، في منطقة كرش جنوبي اليمن، بعدما هاجمت مواقع لقوات حكومة صنعاء (الحوثيين)، حيث تمكنت الأخيرة من صد الهجوم وإلحاق خسائر بشرية في صفوف قوات الانتقالي، وذلك بالتوازي مع حراك أمريكي دبلوماسي، بعد ما فشلت محاولات واشنطن في الضغط على صنعاء لوقف العمليات اليمنية ضد السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر.
وقالت مصادر محلية في محافظة لحج جنوبي اليمن، الأربعاء، إن قوات الانتقالي هاجمت مواقع لقوات حكومة صنعاء (الحوثيين) في جبهة كرش شمالي لحج، ما أدى إلى مصرع قائد “المقاومة الجنوبية” في الجبهة رئيس اللجنة الأمنية بالمجلس الانتقالي في كرش سمير الفقيه وخمسة من أفراده، وإصابة 9 آخرين، فيما تؤكد مصادر أخرى مقتل 18 فرداً من قوات الانتقالي.
ويأتي هذا التصعيد بالتوازي مع حراك أمريكي دبلوماسي للضغط على صنعاء لوقف العمليات اليمنية ضد الملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر، المساندة لغزة، بعد أن فشلت مساعي الولايات المتحدة الأمريكية، بتحالفها البحري في التأثير على موقف حكومة صنعاء تجاه نصرة الشعب الفلسطيني، كما فشلت محاولاتها في الضغط على السعودية وفصائل الحكومة اليمنية لتفجير الوضع العسكري داخلياً في اليمن.
ونقلت وكالة رويترز عن المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ قوله إن “هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تقوض التقدم في عملية السلام في اليمن”.. وأضاف ليندركينغ الذي يزور المنطقة حالياً في مهمة جديدة بشأن الهجمات في البحر الأحمر: “نفضل الحل الدبلوماسي ونعلم أنه لا يوجد حل عسكري”، في إشارة إلى عجز التحرك العسكري الأمريكي والبريطاني عن وقف هجمات قوات صنعاء.
وتؤكد حكومة صنعاء (الحوثيين) تمسكها بالسلام وأنها لا تسعى للتصعيد، مشيرة إلى أن هذا التصعيد يأتي في سياق الاستجابة للضغوط الأمريكية لجس نبض ردة فعل الشعب اليمني، حيث أكد عضو المكتب السياسي لأنصار الله محمد البخيتي، أن حكومة صنعاء لا تسعى للتصعيد في الداخل خلال هذه المرحلة التي تخوض فيها مواجهة مباشرة مع أمريكا وبريطانيا نصرة لغزة.
وقال البخيتي في منشور له على منصة “إكس” رصده موقع “يمن إيكو”: “إنما حصل من تصعيد للمرتزقة في الضالع وفي لحج يأتي في سياق الاستجابة للضغوط الأمريكية لجس نبض ردة فعل الشعب اليمني”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً