يمن ايكو
أخبارتقارير

الرواية الغربية تناقض نفسها حول الوضع في البحر الأحمر

يمن إيكو|تقرير:

واصلت الرواية الغربية مناقضة نفسها بخصوص الوضع في البحر الأحمر، فبعد تقارير تبنتها جهات بريطانية رسمية وتحدثت عن اتفاق بين حكومة صنعاء وروسيا والصين لضمان مرور السفن الروسية والصينية بأمان، زعمت القيادة المركزية الأمريكية، الأحد، أن قوات صنعاء أطلقت صواريخ باتجاه سفينة صينية، الأمر الذي لم تؤكده قوات صنعاء، لكنه وضع المزيد من علامات الاستفهام حول تلك التقارير والهدف منها.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان رصده موقع “يمن إيكو”، إن “أربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن أطلقت من مناطق سيطرة الحوثيين باتجاه البحر الأحمر، ووقعت بالقرب من ناقة النفط هوانغ بو التي ترفع علم بنما وتديرها وتملكها الصين”، بحسب البيان.

ولم تؤكد قوات صنعاء ما ذكره بيان القيادة المركزية الأمريكية.

لكن ما جاء في البيان يناقض ما ذكره تقرير نشرته وكالة “بلومبرغ” الأسبوع الماضي وقالت فيه إن قوات صنعاء توصلت إلى اتفاق مع روسيا والصين لضمان مرور آمن لسفنهما في البحر الأحمر.

وبرغم أن مسؤول في الكرملين أكد أنه “لا وجود لمعلومات” حول اتفاق مثل هذا، فإن وسائل الإعلام الأمريكية والبريطانية تداولت ما نشرته “بلومبرغ” على نطاق واسع، بل تداولته أيضاً السفارة البريطانية في اليمن بصورة رسمية، في تدوينة رصدها موقع “يمن إيكو”، الأحد، الأمر الذي أثار تساؤلات حول الهدف من ترويج تلك المعلومات، خصوصاً وأن الولايات المتحدة وبريطانيا تدعيان أن عمليات قوات صنعاء في البحر الأحمر والبحر العربي ليس لها علاقة بما يجري في غزة.

وقد زادت السفارة البريطانية في اليمن في تدوينتها على ما جاء في بيان القيادة المركزية الأمريكية وقالت إن “السفينة الصينية كانت تحمل نفطاً روسياً بالرغم من التوصل لاتفاق مع روسيا والصين بعدم مهاجمة سفنهما” وهو ما يمثل محاولة للقول بأن قوات صنعاء لم تحترم الاتفاق الذي لم يؤكده أحد من أطرافه أصلاً!

ووفقاً لذلك فإن إعلان الولايات المتحدة وبريطانيا عن استهداف سفينة صينية بعد الترويج لتقارير حول اتفاق على ضمان مرور السفن الصينية، يكشف عن ارتباك كبير في الرواية التي فشلت واشنطن حتى الآن في إقناع العالم بها حول الوضع في البحر الأحمر، إذ تؤكد معظم الدول، بما في ذلك روسيا والصين بشكل مستمر أن عمليات قوات صنعاء تمثل امتداداً للوضع في غزة وأنه يجب وقف الحرب الإسرائيلية لإنهاء الهجمات البحرية اليمنية.

وقد أكد قائد البحرية الهندية في تصريحات صحافية رصدها موقع “يمن إيكو”، السبت، أن السفن التي يستهدفها الحوثيون هي تلك المرتبطة بإسرائيل والمتوجهة إليها بشكل أساسي.

وتؤكد قوات صنعاء باستمرار أن السفن المعرضة للاستهداف هي تلك المرتبطة بإسرائيل والمتوجهة إلى موانئها، وذلك تضامناً مع الفلسطينيين في غزة، بالإضافة إلى السفن الأمريكية والبريطانية، رداً على الغارات التي تشنها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على اليمن.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً