يمن ايكو
أخبار

قطعة ثمينة من آثار اليمن تباع في مزاد علني في نيويورك

يمن إيكو | اخبار:

كشف الخبير المختص في الآثار، عبدالله محسن، عن مصباح أثري نادر من آثار اليمن، سيُباع بعد 4 أيام في مزاد علني بنيويورك، مؤكداً أن المصباح منحوت من الحجر الجيري، ويضيء بالزيت.

وأوضح محسن- في منشور على حسابه في فيسبوك، رصده موقع “يمن إيكو”، أن المزاد سيُقام مساء الأحد المقبل في مدينة نيويورك، بالولايات المتحدة.

وأظهرت الصورة التي نشرها للمصباح، أن الحجر الجيري، نُحِتَ بإحكام على شكل رجلٍ ملتحٍ، يجلس وساقاه مثنيتان عند الركبتين، وفي أعلى الرأس فتحة تعبئة مستديرة، وفي مؤخرة رقبته حلقة، بينما ذراعاه ملتفتان حول سلحفاة تبرز للخارج من حجره، ويشكّل رأسها الفوهة، التي يبلغ ارتفاعها 12.4 سم.

وأشار محسن إلى أن المصباح، يعود للقرن الأول قبل الميلاد، وهو ضمن المجموعة الألمانية الخاصة التي استحوذ عليها في 1985م، مؤكداً أن المصباح بيع في مزاد كريستيز في 4 يونيو 2008م إلى روبرت هابر، وبدوره يعرضه للبيع في المزاد الحالي.

يشار إلى أن الخبير الأثري عبدالله محسن، كشف خلال الفترة الماضية، عن تعرض الآثار والمخطوطات اليمنية لعملية تجريف ونهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد، ارتفعت وتيرتها خلال السنوات الأخيرة، كما نشر تفاصيل كثيرة عن آثار يمنية قديمة يتم عرضها وبيعها في العديد من بلدان العالم، أغلبها في دول عربية وغربية، ودعا الحكومة اليمنية مراراً إلى استعادة هذه القِطع التي يتم عرضها في المزادات بمبالغ زهيدة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً