يمن ايكو
أخباردولي

شاهد| انهيار قياسي لصورة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط

يمن إيكو | اخبار:

وصلت المواقف السلبية تجاه الولايات المتحدة في دول الشرق الأوسط إلى مستوى قياسي، وسط دعم واشنطن للعملية العسكرية الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، حسبما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز نقلاً عن بيانات من مؤشر الرأي العربي.

ووفقاً لاستطلاع للرأي أجراه المركز العربي في واشنطن على أكثر من ثمانية آلاف شخص في 16 دولة من مختلف أنحاء المنطقة، قال ما يصل إلى 76% ممن شملهم الاستطلاع إن موقفهم تجاه الولايات المتحدة أصبح “أكثر سلبية”.

ويرى مراقبون أن هذا التحول السلبي للصورة الذهنية لواشنطن في منطقة الشرق الأوسط يعكس فقدان الثقة في الولايات المتحدة لدى شريحة واسعة من الناس في العالم العربي، كما توقع القائمون على الاستطلاع.

وترى الباحثة “دانا الكرد” من المركز العربي في واشنطن، أن الحرب الغربية في الشرق الأوسط وجهت ضربة خطيرة للقيم الغربية والخطاب المتعلق بالديمقراطية في جميع أنحاء المنطقة.

ونقلت صحيفة فايننشال تايمز عن دبلوماسي غربي يعمل في الشرق الأوسط قوله “إن فورة الغضب الحالية تجاه الغرب والولايات المتحدة على وجه الخصوص هي أسوأ بكثير مما كانت عليه في عام 2003 عندما غزت الولايات المتحدة وحلفاؤها العراق”.

يشار إلى أن المشاعر المعادية لأمريكا في الوقت الراهن تجلت في مقاطعة المستهلكين للعلامات التجارية الأمريكية، مثل ستاربكس وماكدونالدز، من قبل الشباب العربي، وقد تخلى الكثير منهم عن خططهم للحصول على درجات علمية من الجامعات الأمريكية أو بناء وظائف في الشركات الأمريكية. وفق ما أكدت وكالة الأنباء الروسية تاس.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً