يمن ايكو
أخباردولي

تراجع مؤشر الأسعار العالمية للغذاء مدفوعاً بانخفاض أسعار الحبوب

يمن إيكو| أخبار:

تراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لأسعار الأغذية عالمياً خلال شهر فبراير المنصرم بنسبة 0.7 % عن مستواه المسجل في يناير الماضي، وبنسبة 10.5 % عن أسعار فبراير 2023.

وذكرت منظمة الفاو في تقريرها الشهري الصادر، أمس الجمعة، والذي اطلع عليه “يمن إيكو”، أن مؤشر أسعار الأغذية المتضمن خمسة مؤشرات (للحبوب والزيوت واللحوم والسكر والألبان)، سجل 117.3 نقطة في فبراير الماضي بانخفاض قدره 0.9 نقطة (0.7 %) على أساس شهري، وبمقدار 13.8 نقطة (10.5 %) على أساس سنوي.

وأشار التقرير إلى تراجع نسبي في أسعار الحبوب بنسبة 5% مقارنة بيناير الماضي، وبنسبة 22.4% مقارنة بفبراير 2023، وفي ما يتعلق بالقمح، أتى التراجع في الأسعار الدولية نتيجة تدني الأسعار للتصدير بشكل رئيسي، بفعل تسارع وتيرة التصدير في الاتحاد الروسي، ما دفع بالأسعار من مصادر أخرى إلى الانخفاض، وبخاصة في الاتحاد الأوروبي.

كما انخفضت أسعار الزيوت النباتية في فبراير الماضي، بنسبة 1.3% على أساس شهري، وبنسبة 11% عن مستواه قبل عام، وعزا التقرير هذا الانخفاض إلى تراجع الأسعار العالمية لزيوت الصويا ودوّار الشمس وبذور اللفت، ما عوّض بشكل كبير عن الارتفاع الهامشي في أسعار زيت النخيل.

وبالمقابل ارتفعت أسعار السكر بنسبة 3.2% عن مستواه في يناير الماضي، مسجلاً بذلك زيادة للشهر الثاني على التوالي، وكان أعلى بما مقداره 12.5% من قيمته قبل عام، وذلك بسبب التوقعات للموسم القادم في البرازيل بعدما واصلت فترة الأمطار دون المتوسط دعم الأسعار العالمية للسكر، الأمر الذي فاقم الارتفاع الموسمي للأسعار.
وعلاوةً على ذلك، فإن التوقعات التي أشارت إلى احتمال تراجع إنتاج السكر في تايلند والصين، وهما بلدان مصدّران رئيسيان، ساهمت في ارتفاع الأسعار أيضاً.

أما أسعار منتجات الألبان فارتفعت بنسبة 1.1% عن مستواه في يناير الماضي، وبانخفاض قدره 13.4 % من قيمته في فبراير 2023 من العام الماضي.

كما ارتفعت أسعار اللحوم بنسبة 1.8% مقارنة بيناير الماضي، ولكنها تظل منخفضة بنسبة 0.8% على أساس سنوي.
وشهدت الأسعار الدولية للحوم الدواجن الارتفاع الأكبر، تبعتها لحوم الأبقار، مدفوعة ً بشكل رئيسي بارتفاع الطلب من البلدان المستوردة الأكبر.

أترك تعليقاً