يمن ايكو
أخباردولي

منظمات حقوقية وناشطون يرفعون دعوى قضائية على كندا بسبب صادراتها العسكرية لإسرائيل

يمن إيكو| أخبار:

رفع مدافعون عن حقوق الإنسان وعن الفلسطينيين في كندا، أمس الثلاثاء، دعوى قضائية ضد الحكومة الاتحادية لمنعها من إصدار تصاريح للشركات لتصدير السلع والتكنولوجيا العسكرية إلى إسرائيل، في ظل الحرب القائمة في قطاع غزة.

وحسب وسائل إعلام دولية، ترتكز الدعوى المرفوعة أمام محكمة اتحادية على النصوص القانونية الكندية التي تقضي بمنع الصادرات العسكرية إلى إسرائيل لما تحمله من “خطر كبير” يتمثل في إمكانية استخدامها لانتهاك القانون الدولي، وارتكاب أعمال عنف خطيرة ضد النساء والأطفال، وفقاً لبيان صادر عن مقيمي الدعوى.

وقال رافعو الدعوى إن “أوتاوا” أصدرت منذ ذلك الحين تصاريح جديدة بقيمة 28.5 مليون دولار كندي (21.0 مليون دولار)، على الأقل للصادرات العسكرية إلى إسرائيل، أي أكثر من قيمة التصاريح الصادرة في العام السابق.

ومن بين رافعي الدعوى منظمة “محامون كنديون من أجل حقوق الإنسان الدولية”، ومنظمة “الحق” الفلسطينية وأربعة أفراد.

ومن جانبها أصدرت الحكومة الكندية رداً على الدعوى القضائية الموجهة ضدّها حيث قال متحدث باسم وزارة الشؤون العالمية الكندية، في بيان، إن “سياستنا المتعلقة بتصاريح التصدير لم تتغير. تتمتع كندا بأحد أقوى أنظمة ضوابط التصدير في العالم، واحترام حقوق الإنسان منصوص عليه في تشريعات ضوابط التصدير لدينا”.

وأضافت: “في السنوات القليلة الماضية لم تتلق الحكومة أي (طلبات) تصاريح لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، وبالتالي لم توافق على أي تصاريح. التصاريح الصادرة منذ السابع من أكتوبر، وفي الواقع جميع التصاريح القائمة حالياً، هي لمعدات غير فتاكة”.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن القوات الإسرائيلية حرباً مدمرة على قطاع غزة خلفت حتى أمس الثلاثاء 30 ألفاً و631 شهيداً، و72 ألفاً و43 مصاباً، معظمهم من الأطفال والنساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل في البنية التحتية ونقص في الغذاء والدواء، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية.

وأثارت الحرب الإسرائيلية على غزة احتجاجات منتظمة مؤيدة للفلسطينيين في المدن الكندية الكبرى، وفي الأسبوع الماضي، تجمع متظاهرون في منشأة لشركة “كولت كندا” لصناعة الأسلحة في مدينة “كيتشنر” التابعة لمقاطعة “أونتاريو”.

وتواجه الولايات المتحدة وهولندا، العضوتان في حلف شمال الأطلسي، أيضاً دعاوى قضائية تتعلق بالحرب الإسرائيلية على غزة، وفي الشهر الماضي، أمرت محكمة هولندية الحكومة بمنع جميع صادرات أجزاء الطائرات المقاتلة من طراز “إف-35” إلى إسرائيل بسبب مخاوف من استخدامها في انتهاك القانون الدولي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً