يمن ايكو
أخباردولي

ماذا قال مفتي عُمان عن الدول العربية التي تمد إسرائيل بالمؤن عبر الجسر البري؟

يمن إيكو| أخبار:

هاجم مفتي سلطنة عمان، الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، الدول العربية والإسلامية التي تسارع في إمداد الاحتلال الإسرائيلي بـ “ما يحتاجه ولا يحتاجه من المؤن”، في الوقت الذي لم تحرّك فيه ساكناً لنجدة الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقال الشيخ الخليلي- في تدوينة على حسابه في منصة “إكس”-: إن “الأمور تفاقمت في فلسطين المحتلة، وبلغت في الظلم أقصاها، على أن مصدر الظلم من كان يُرتجى منه العون على الخير والنصرة على العدو، وإذ هو أشد من العدو نكاية وأعظم قسوة”، في إشارة إلى الدول العربية الإسلامية التي أنشأت الجسر البري لإمداد إسرائيل بالبضائع بعد توقف حركة الشحن عبر البحر الأحمر إلى الموانئ الإسرائيلية، بفعل هجمات قوات صنعاء.

واستنكر مسارعة البعض في “مساعدة العدو واتخامه بالشبع ومحاصرة ذوي القربى كأن المأساة تريح الضمائر وتنعش الحياة”، مورداً في السياق ذاته البيت الشعري العربي كتعبير عن حجم المأساة والألم الذي يشعر به الشعب الفلسطيني، إزاء مواقف تلك الدول، والذي يقول:
“وظلم ذوي القربى أشد مضاضة
على النفس من وقع الحسام المهند”.

وأضاف قائلاً: “بينما الشعب الفلسطيني المكافح المظلوم يعاني من المسغبة، ويقاسي من الحرمان؛ نرى نجدة ذوي قرباه للعدو اللدود بما يحتاجه وما لا يحتاجه من المؤن، بقوافل من الشاحنات تتزاحم على الدخول في محطاته!” متسائلاً: “فأين الأخوة الإسلامية، والنخوة العربية، والنجدة الإنسانية؟!”.
وتابع قائلاً: إن “عجزة الشعب الفلسطيني المكافح وأرامله وأيتامه لا يكادون يجدون ما يسد الرمق ويسعف الأمعاء الجائعة، ويطفئ حرارة الأكباد الظامئة، كما لا يجدون ما يدثر الأجساد العارية في البرد الشديد”.

وكانت وزيرة المواصلات الإسرائيلية ميري ريجيف أكدت الثلاثاء الماضي، بدء انتقال البضائع من الهند إلى الإمارات ومنها إلى إسرائيل، عبر ما وصفته “المحور الالتفافي”، أي الخط البري بين الإمارات وإسرائيل، والذي يمر عبر السعودية والأردن.

وأوضحت أن النقل البري للبضائع سيؤدي إلى تقصير الوقت بمقدار 12 يوماً، وتقليل وقت الانتظار الحالي بشكل كبير بسبب الحصار الذي فرضته قوات صنعاء (الحوثيين) على حركة التجارة الإسرائيلية عبر البحر الأحمر.

ويوم الأحد الفائت، كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أن السعودية والأردن تساعدان إسرائيل في مواجهة هجمات قوات صنعاء على السفن المرتبطة بإسرائيل، في البحر الأحمر من خلال ما أطلق عليه “الخط العربي” للشحن البري.

وذكرت الصحيفة أن كلا من السعودية والأردن تساعدان إسرائيل في كسر حصار “أنصار الله” على السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، عبر طريق وصفته بـ “الالتفافي”. موضحة أنه بدلا من الدوران حول القارة الأفريقية عبر طريق رأس الرجاء الصالح، والوصول إلى إسرائيل عبر طريق طويل ومكلِّف، فإن شركات الشحن الإسرائيلية تُفرغ حمولاتها في موانئ الإمارات والبحرين، ثم تنقل براً عبر شاحنات البضائع التي تمر بالأراضي السعودية والأردنية إلى إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الطريق الالتفافي هو طريقة مبتكرة للتحايل على الحصار البحري الذي فرضه “أنصار الله” الحوثيون على السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

وفي منتصف ديسمبر الماضي وقعت إسرائيل اتفاقية تعاون مع شركة خدمات لوجستية في الإمارات لإيصال البضائع إلى إسرائيل عبر خط نقل بري من موانئ دبي مروراً بالسعودية والأردن، بدلاً عن المرور عبر البحر الأحمر، معتبرةً ذلك حلاً لاستيراد وتصدير المنتجات الغذائية الطازجة التي لا تتحمل رحلات السفن حول أفريقيا.

وأكد موقع “والا” الإسرائيلي- في تقرير رصده ترجمه موقع “يمن إيكو” حينها، أن شركة “تراكانت” بدأت تشغيل جسر بري من موانئ دبي، بديلاً للرحلات عبر البحر الأحمر، وتبلغ المسافة عبر الخط الجديد حوالي 2000 كيلو متر وتستغرق يومين عبر المملكة العربية السعودية والأردن، مشيراً إلى أن “المشروع التجريبي لخط نقل بري جديد بالشاحنات عبر موانئ دبي مروراً بالسعودية والأردن، تكلل بالنجاح في الأسابيع الأخيرة، حيث أكملت الشاحنات العشر الأولى الطريق الطويل من موانئ الخليج العربي إلى إسرائيل.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً