يمن ايكو
أخبار

المبعوث الأمريكي يكشف لأول مرة الشرط الوحيد لإعلان إنهاء الحرب في اليمن

يمن إيكو|أخبار:

تأكيداً لصحة المعلومات التي نشرها موقع “يمن إيكو”، كشف المبعوث الأمريكي إلى اليمن “تيم ليندركينغ” اشتراط الولايات المتحدة وقف الهجمات اليمنية على السفن الإسرائيلية لتحقيق السلام في اليمن.

وقال ليندركينغ في تصريحات لقناة الجزيرة، اليوم السبت، إن “على الحوثيين إدراك أنه لا يمكن تحقيق سلام بينما يهددون اقتصاد العالم”.

وعلى الرغم من أن المبعوث الأمريكي ظل يربط السلام في اليمن بوقف الهجمات اليمنية على السفن الإسرائيلية، إلا أنها المرة الأولى التي أكد فيها أن الولايات المتحدة لن تسمح بإعلان السلام في اليمن دون وقف تلك الهجمات التي تسعى حكومة صنعاء من خلالها إلى وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ورفع الحصار عن سكانه.

وبهذا التصريح أكد المبعوث الأمريكي صحة المعلومات التي نشرها موقع “يمن إيكو” الأربعاء الماضي والتي كشفت أن الولايات المتحدة تمارس ضغطاً كبيراً على المبعوث الأممي هانس غروندبرغ لوضع شرط وقف الهجمات على السفن الإسرائيلية ضمن خارطة الطريق التي كان يفترض أن يتم الإعلان عنها مطلع الشهر الجاري كنتيجة للمفاوضات بين حكومة صنعاء والسعودية.

 

وفيما كان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ يواصل جهوده لإخراج خارطة الطريق المتعلقة بإنهاء الحرب في اليمن، كنتيجة لسلسلة من المحادثات بين السعودية وحكومة صنعاء، غير أنه ووفقاً لمعلومات حصل عليها موقع “يمن إيكو” يواجه مقاومة أمريكية تسعى لربط إعلان السلام بوقف الهجمات اليمنية على السفن الإسرائيلية في البحرين الأحمر والعربي.

وقال غروندبرغ عبر موقعه الرسمي، يوم الأربعاء، أنه ” بسفيريّ السعودية والإمارات لدى اليمن، محمد آل جابر ومحمد حمد الزعابي، وسفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن” مضيفاً أنه شدد خلال اللقاء ” على ضرورة الحفاظ على بيئة مواتية لاستمرار الحوار في اليمن، وأهمية استمرار تضافر الدعم الإقليمي والدولي لجهود السلام” وفقاً لموقع المبعوث.

كما أشار الموقع إلى أن غروندبرغ التقى في ذات اليوم في الرياض “وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك للتباحث حول التحديات الحالية وسبل حماية التقدم الذي تم إحرازه مؤخرًا نحو تحقيق وقف إطلاق دائم للنار وتنفيذ إجراءات لتحسين ظروف المعيشة في اليمن واستئناف عملية سياسية جامعة برعاية الأمم المتحدة”.

 

المعلومات التي حصل عليها “يمن إيكو” أن المبعوث يواجه ضغوطاً من المبعوث الأمريكي إلى اليمن “تيم ليندر كينغ” حيث يسعى الأخير إلى إدراج وقف الهجمات على السفن الإسرائيلية ضمن خارطة الطريق الأممية التي كان من المنتظر الإعلان رسمياً عنها مطلع الشهر الجاري، وهو ما ترفضه حكومة صنعاء وتعتبر هجماتها مرتبطة بالحرب على غزة وليست جزءاً من الصراع في اليمن.

المبعوث الأمريكي وأنتوني بلينكن وزير الخارجية في إدارة الرئيس جو بايدن، سبق وعبرا، منذ بدء الهجمات اليمنية على السفن الإسرائيلية، أن الهجمات ستؤثر على السلام في اليمن وصولاً إلى ربطهما للسلام بوقف تلك الهجمات.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً