يمن ايكو
أخبار

هبوط أسهم “زيم” الإسرائيلية بعد توقف شريكتها “كوسكو” الصينية عن الإبحار إلى حيفا

يمن إيكو| خاص:

انخفضت أسهم شركة “زيم” الإسرائيلية يوم الاثنين، بعد يوم من قرار شركة “كوسكو” الصينية العملاقة بوقف الإبحار إلى موانئ إسرائيل، وعلى وقع تقارير أكدت وجود تفاهمات بين شركات شحن عالمية وحكومة صنعاء من أجل عبور آمن للبحر الأحمر.

وسجلت سهم شركة “زيم” الإسرائيلية للشحن انخفاضا بنسبة 8% يوم الإثنين، بحسب بيانات البورصة التي اطلع عليها موقع “يمن إيكو”.

وحتى اليوم الثلاثاء لم يعد سهم الشركة الإسرائيلية إلى المستوى الذي كان عليه قبل الانخفاض، حيث كان عند مستوى 14.58 دولارا، ثم هبط يوم الإثنين إلى 12.78 دولارا، وسجل اليوم 13.15 دولارا.

وجاء الانخفاض بعد يوم من إعلان الشركة الصينية العملاقة “كوسكو” وقف الشحن إلى إسرائيل، حيث كانت هذه الشركة تتعاون مع “زيم” في تشغيل خطوط ملاحية مشتركة، وأصبحت الشركة الإسرائيلية مضطرة لوضع المزيد من سفنها على طريق الشرق، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتباك في حركتها مع ارتفاع في التكاليف، بحسب العديد من التقارير العبرية.
وقال موقع “ذا ماركر” العبري الاقتصادي الذي يتبع مجموعة “هآرتس” الإسرائيلية، إن تراجع أسهم زيم، جاء “وسط تقارير تفيد بأن بعض شركات الشحن تتفاوض مع الموقعين على اتفاق لتجنب الهجمات على سفنها”.

وكانت أسهم زيم قد استمرت بالارتفاع منذ مطلع ديسمبر، بعد انخفاض غير مسبوق شهدته نهاية نوفمبر بسبب تهديدات وجهتها قوات صنعاء للشركة وأجبرتها على تحويل مسار سفنها بعيدا عن البحر الأحمر.

وقالت تقارير نشرتها مواقع اقتصادية إسرائيلية مثل “كالكاليست” و”غلوبس” خلال الفترة الماضية إن الشركة فرضت بعد ذلك رسوما إضافية على الشحن إلى إسرائيل، وإنها تلقت طلبات كثيرة من المستوردين في إسرائيل لنقل البضائع عبر الطريق البديل حول افريقيا، وذلك بسبب امتناع العديد من الشركات الأخرى عن إيصال البضائع إلى الموانئ الإسرائيلية، الأمر الذي جعل أسهمها ترتفع.

وقالت زيم يوم الأحد إن قرار شركة “كوسكو” الصينية العملاقة “كان مفاجئا” بحسب ما نقل موقع يديعوت أحرنوت العبري، كما قالت إنها ستقوم بتغطية الخطوط التي كانت سابقا تشغلها بالتعاون مع الشركة الصينية، وهو ما سيؤدي إلى إرباك حركة الشركة الاسرائيلية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً