يمن ايكو
أخبار

ماذا دار بين العليمي والمبعوث الأممي حول الحل السياسي في اليمن؟

يمن إيكو| أخبار:

التقى رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، اليوم الأحد، في العاصمة السعودية الرياض، المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ، في إطار التحركات التي يجريها المبعوث الأممي في إطار عملية السلام في اليمن.

وقالت وكالة سبأ للأنباء، التابعة للحكومة اليمنية، إن المبعوث الأممي أطلع رئيس مجلس القيادة الرئاسي على إحاطة بشأن مستجدات مساعيه المنسقة مع الاشقاء والاصدقاء من اجل استئناف عملية سياسية يمنية شاملة تحت رعاية الامم المتحدة.

وأضافت الوكالة أن اللقاء تطرق الى تطورات الوضع المحلي، والضغوط الدولية المطلوبة لدفع الحوثيين نحو التعاطي الجاد مع مساعي السلام، وانهاء معاناة الشعب اليمني، واستعادة مؤسساته الشرعية.

وجدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي تأكيد دعم المجلس والحكومة لجهود الامم المتحدة، والحرص على تقديم كافة التسهيلات لمبعوثها الخاص للوفاء بمهامه ومسؤولياته المشمولة بقرارات الشرعية الدولية.

وكان المبعوث الأممي هانزغ غروندبرغ، كشف أن خارطة الطريق لاتفاق السلام في اليمن تشمل خروج القوات الأجنبية من اليمن وفق مراحل مزمنة، الأمر الذي يؤكد صحة المعلومات التي نشرها موقع “يمن إيكو” أواخر ديسمبر الماضي حول مسودة خارطة الطريق.

ونشرت صحيفة “الشرق الأوسط” التابعة للمخابرات السعودية، اليوم تقريرا رصده موقع “يمن إيكو”، نقلت فيه عن المبعوث الأممي هانز غروندبرغ قوله إن خارطة اتفاق السلام في اليمن تهدف لتفعيل وتنفيذ التزامات الأطراف التي تشمل “وقف إطلاق نار في عموم اليمن، وفتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات، ودفع رواتب القطاع العام بجميع أنحاء البلاد، واستئناف تصدير النفط، والمزيد من تخفيف القيود على مطار صنعاء وميناء الحديدة، وإطلاق سراح المحتجزين لأسباب ترتبط بالنزاع، والتحضير لعملية سياسية جامعة يملكها اليمنيون برعاية أممية. كما التزمت الأطراف برحيل القوات غير اليمنية وإعادة الإعمار، والانخراط في عملية سياسية جامعة للتوصل إلى حل سياسي شامل ودائم. وقد تعهدت الأطراف بهذه الالتزامات تجاه الشعب اليمني، وليس فقط تجاه بعضهم”.

ونقلت الشرق الأوسط عن المبعوث الأممي قوله إن “هذه الالتزامات مقسمة على مراحل، وستكون تفاصيلها واضحة في خريطة الطريق التي ترعاها الأمم المتحدة. وسيبدأ تنفيذ الالتزامات بمجرد اتفاق الأطراف على الخريطة برعاية الأمم المتحدة، والتي ستشمل المراحل وآليات التنفيذ”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً