يمن ايكو
أخبار

إعلان مخيب للآمال من الحكومة اليمنية بشأن مرتبات ديسمبر

يمن إيكو| أخبار:

كشفت وزارة المالية في عدن عن وجود عجز واضح في صرف مرتبات الموظفين في مناطقها لشهر ديسمبر الجاري، وعدم قدرة البنك المركزي على توفير السيولة المالية اللازمة لبدء عملية الصرف.

ونقلت وسائل إعلام عن مصدر مسؤول في الوزارة، قوله إنه تم إصدار تعزيزات مرتبات موظفي الدولة لشهر ديسمبر بنسبة 99%، بما في ذلك الموظفين النازحين، ولكنه أكد أن البنك المركزي اليمني في عدن لم يتمكن من توفير السيولة المالية اللازمة لبدء عملية صرف المرتبات.

وأوضح المصدر أن الوزارة أبلغت البنك المركزي في عدن بتعزيزات مرتبات شهر ديسمبر منذ تاريخ 18 ديسمبر الجاري، لافتاً إلى أن الجهات التي تم إجازة الصرف لها بلغت حتى الخميس الماضي، 261 مكتبا منها 78 جهة مركزية من أصل 79، كما استكملت تعزيزات المحافظات الـ 10 الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية.

أكد المصدر ذاته أن وزارة المالية بعدن تخلي مسؤوليتها عن أي تأخير أو عرقلة لعملية صرف المرتبات في ظل هذه الظروف الصعبة التي يعيشها موظفو الدولة، في إشارة إلى عجز البنك عن توفير السيولة المالية لبدء عملية صرف المرتبات.

ووفق وسائل إعلام محلية جنوبية، لم يبدأ حتى اليوم عملية صرف مرتب شهر ديسمبر الجاري لأغلب الجهات الحكومية في عدن والمحافظات المجاورة لها، وجرى فقط الصرف لبعض الجهات الإيرادية.

يشار إلى أن عضو مجلس القيادة، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس الزبيدي، أعلن في اجتماع سابق عن صعوبة الوضع الاقتصادي الذي تعاني منه الحكومة اليمنية، وتوقع تأخر صرف المرتبات حتى ثلاثة أشهر، محذرا من احتمالية اندلاع احتجاجات شعبية للمطالبة بصرف الرواتب.

وكان رئيس الحكومة معين عبدالملك ألمح في حوار صحفي أجراه معه موقع قناة “العربي” مطلع أكتوبر الماضي إلى أن حكومته قد تعجز عن صرف مرتبات موظفي الدولة في مناطق سيطرتها بعد ثلاثة أشهر، مشيرا إلى أنه “لا يمكن للدول أن تستمر في دفع المرتبات وتشغيل البنى التحتية بدون صيانة أو استثمارات بالحد الأدنى، وهذه الإشكالية الكبيرة التي تواجه الحكومة مع توقف الإيرادات جراء ضربات النفط الخام”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً