يمن ايكو
أخبار

تصاعد التوترات في مأرب على خلفية رفع أسعار الوقود

يمن إيكو| أخبار:

تصاعدت اليوم الأحد لليوم السادس على التوالي موجة الغضب والتوترات بين القبائل والأمن في محافظة مأرب، على خلفية المواجهات المسلحة التي نشبت الخميس الفائت رفضاً لقرار رفع فرع شركة النفط في مارب لأسعار المشتقات النفطية.

وأفضت مواجهات مسلحة نشبت الخميس الفائت بين قوات أمنية وقبائل مسلحين من أبناء المحافظة، استخدم الأمن فيها الطيران المسير، إلى قتلى وجرحى، بعد رفض القبائل قرار شركة النفط رفع تسعيرة مادة البنزين إلى 8000 ريال، للصفيحة سعة 20 لتراً، بدلا عن 3500 ريال.

وطالب بيان صادر عن الأحزاب والتنظيمات السياسية في محافظة مارب، اليوم الأحد مجلس الرئاسة والحكومة اليمنية، بإحداث نوع من التوازن الاقتصادي، بما يتناسب مع غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار، من خلال رفع الأجور والمرتبات، واعتماد موازنة خاصة بالمحافظة النفطية.

وانتقد رئيس- حملة لن نصمت- عبدالقادر الخراز، اليوم الأحد بشدة الجرعة التي أقرتها الحكومة اليمنية ممثلة بفرع شركة النفط في مأرب، وكذلك إجراءات القتل والقمع- التي استخدم فيها الطيران المسير- ضد المواطنين الغاضبين إزاء هذه الجرعة، مؤكداً أن هناك كثير من الإجراءات التي كان على الحكومة اتخاذها لتوفير الإيرادات، وليس إقرار الجرعة.

وقال الخراز: ” كان على الحكومة اليمنية أن تعلن وقف المرتبات الدولارية التي تصرفها وبمبالغ تتجاوز الـ15 مليون دولار شهرياً لوزرائها وملحقاتها الثقافية الدبلوماسية في الخارج، كما كان عليها تشغيل مصفاة عدن والتي ستخفف كثيراً من المبالغ التي يتم بها شراء وقود سواءً ديزل أو بنزين من الخارج، وبالتالي ستلعب دوراً في الدورة الاقتصادية للبلد وستخفف خروج كثير من العملات الأجنبية خارج البلاد”.

وكانت مصادر محلية بمأرب، أكدت أن قبائل المحافظة تواصل منع خروج قاطرات نقل النفط والغاز من مصافي صافر، وذلك رفضاً واحتجاجاً على قرار الحكومة اليمنية وشركة النفط والمتضمن رفع سعر مادة البنزين، المنتج محلياً، من 3500 ريال إلى 8000 ريال، للصفيحة الواحدة سعة 20 لتراً.

وأوضحت المصادر أن عناصر القبائل المسلحة لا يزالون بمواقعهم في الخط الدولي الرابط بين صافر ومدينة مأرب منعا لخروج قاطرات الوقود، مشيرة إلى أن جميع قبائل مارب التي تداعت لتوحيد كلمتها أكدت بأن عناصرها لن تغادر تلك المواقع حتى يتم اعادة السعر إلى ما كان عليه في السابق عند 3500 ريال للصفيحة سعة 20 لتراً، و175 ريال للتر الواحد.

وكانت شركة النفط في مأرب أقرت، الأربعاء الماضي، رفع سعر بيع اللتر الواحد من البنزين من 175 ريال إلى 400 ريال، بحيث يكون سعر الصفيحة، عبوة 20 لتراً، 8000 ريال بدلاً من 3500 ريال، بزيادة 4500 ريال، ما يعني أن السعر زاد بنسبة 129% تقريباً.

ووفق بيان الشركة- الذي رصده “يمن إيكو”، فإن الرفع السعري الجديد “جاء بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (3) لعام 2023م بشأن المصادقة على قرارات المجلس الاقتصادي الأعلى الخاصة بتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية وتعزيز موارد الدولة”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً