يمن ايكو
أخبار

شاهد| صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية: الحوثيون نجحوا في إصابة الاقتصاد الإسـرائيلي

يمن إيكو| أخبار:

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن عمليات قوات صنعاء في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، ضد السفن الإسرائيلية، نجحت في إلحاق الضرر بالاقتصاد الإسرائيلي.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، “إن الحوثيين نجحوا بالفعل في الإضرار بالتجارة البحرية الإسرائيلية”، منذ أعلنت شركة “زيم” الأسبوع الماضي أنها ستغيّر مسارات سفنها بعيداً عن الطريق المهاجم في البحر الأحمر.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن السفن ستضطر للإبحار عبر آسيا وصولاً إلى إسرائيل، الأمر الذي سيؤدي إلى تأخيرات في عمليات التسليم تتراوح بين 30 إلى 50 يوماً، اعتماداً على بلد المنشأ والحاويات.

على الصعيد نفسه، نقل موقع “غلوبس” الإسرائيلي- المتخصص في الشؤون الاقتصادية- عن مدير ميناء إيلات “أن تهديدات الحوثيين تؤثر على جميع السفن، بما فيها التي تمر إلى البحر الأبيض المتوسط وإلينا في إيلات”.

كما نقل الموقع نفسه عن مسؤولين في ميناء إيلات، قولهم إنه “لا توجد أي سفن تقريباً تزور الميناء”، وهو ما أكدته أيضاً مصادر في الصناعة الإسرائيلية، مؤكدين أن الميناء “ينوي إخراج العمال وإغلاق بواباته، بسبب قلة العمل وتحويل الاستيراد الذي كان يستقبله ميناء إيلات، إلى ميناء حيفا”.

وكان موقع “غلوبس” الاقتصادي الإسرائيلية، ذكر في وقت سابق من نوفمبر المنصرم، أن السفن التي لها روابط مع إسرائيل اضطرت إلى تغيير مسارها الملاحي والإبحار حول أفريقيا بدلاً من البحر الأحمر لتجنب هجمات الحوثيين قبالة سواحل اليمن.

ونقل عن رئيس قسم الأبحاث في شركة الشحن فريتوس الإسرائيلية، يهوذا ليفين، قوله “إن العديد من السفن التي لها روابط مع إسرائيل اضطرت بسبب الظروف الحالية إلى الإبحار حول أفريقيا، أو التخطيط للقيام بذلك، بدلاً من المرور عبر البحر الأحمر”. موضحاً أن هذا الطريق سيطيل الرحلة لمدة أسبوعين، ويزيد بشكل كبير من تكلفة نقلها.

وقال ليفين إن حركة الملاحة البحرية في الموانئ الإسرائيلية لم تتغير بشكل ملحوظ منذ اندلاع الحرب، ولكن بسبب التأخير، الناجم على ما يبدو عن نقص القوى العاملة في الموانئ، أو بسبب إطلاق الصواريخ، هناك تأخيرات أكبر من المعتاد، على سبيل المثال، أبلغت شركة الشحن “إم إس سي” عن اختناقات مرورية عند مدخل ميناء أشدود، كما قامت شركة “إيفرقرين لاين” بتحويل السفن إلى حيفا.

وأضاف أن التأثير لا يقتصر على السفن التي لها اتصالات بإسرائيل، فهناك سفن ليس لها أي اتصال إسرائيلي تعبر عادة قناة السويس في طريقها من آسيا إلى الولايات المتحدة وكندا، وهي أيضاً تفكر في الإبحار حول أفريقيا، وهذا سيجعل الرحلة أطول بالنسبة لهم.

وجدد المتحدث الرسمي باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، في بيانه الأخير اليوم، تحذيره كافة السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بإسرائيل من أن مرورها في البحر الأحمر سيجعلها هدفاً مشروعاً لقوات صنعاء.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً