يمن ايكو
أخباردولي

تعرّف على السبب.. أسعار النحاس العالمية تلامس أعلى مستوياتها

يمن إيكو| أخبار:

ارتفعت أسعار النحاس خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بدعم من مخاوف المستثمرين بشأن اضطراب الإمدادات العالمية إثر قرار إغلاق أحد المناجم الرئيسية للنحاس في بنما.

وصعدت أسعار العقود الآجلة للنحاس- المتداولة في بورصة شيكاغو- تسليم مارس بنسبة 0.18% إلى 384.65 سنت للرطل، كما تحولت أسعار النحاس في بورصة لندن للمعادن للانخفاض بنسبة 0.3% إلى 8452 دولاراً للطن، بعد ارتفاعها إلى أعلى مستوى لها في 10 أسابيع خلال جلسة اليوم.

وجاء ارتفاع النحاس بعد خطاب تلفزيوني لرئيس بنما “لورينتينو كورتيزو” مساء أمس الثلاثاء، قال فيه: ” إنه سوف يتم إغلاق منجم “كوبري – Cobre” التابع لـ “فيرست كوانتم” الكندية، بعد ساعات قليلة من حكم المحكمة العليا للبلاد بعدم دستورية العقد المبرم مع الشركة” مضيفاً “أن قرار الإغلاق سيدخل حيز التنفيذ بمجرد نشر الحكم في الجريدة الرسمية”.

وأوضح “كريج لانج” محلل الأسواق لدى مجموعة “سي آر يو” للبحوث في تصريح لوكالة “بلومبرج”، أن إغلاق المنجم يعد حدثاً هاماً يرفع من حالة عدم اليقين بشأن مستقبل المعروض، ومن المرجح أن يفرض الأمر مزيداً من الضغوط على سوق النحاس في إطار سعي شركات الصهر، والتجار لإيجاد بديل لتغطية إمدادات بنما.

يشار إلى أن شركة “فيرست كوانتم” الكندية خفضت قبل أسبوعين عملياتها في مشروعها الرئيسي للنحاس في بنما إثر مواجهتها معارضة محلية متزايدة، بعد حصار فرضته قوارب صغيرة في مينائها، ما أضرّ بتسليم إمدادات رئيسية للنحاس.

ووجدت شركة التعدين الكندية نفسها في خضم عاصفة سياسية، بعد أن خرج آلاف المتظاهرين إلى الشارع اعتراضاً على تمديد رخصة التعدين الخاصة بها.

واندلعت شرارة الغضب في أكتوبر الماضي، عندما أغلق دعاة حماية البيئة ومجموعات طلابية، الطرق السريعة، واشتبكوا مع الشرطة، الأمر الذي تسبب في ارتفاع أسعار المواد الغذائية في العاصمة مع خفض مساحات المزارع.
وتحت ضغط من هؤلاء المتظاهرين، اتخذ الرئيس لورنتينو كورتيزو موقفاً معارضاً من المشروع في نهاية اكتوبر الماضي، قائلاً إنه سيتم إجراء استفتاء حول مستقبله.

وأثار النزاع تساؤلات حول مستقبل المنجم الذي تتجاوز تكلفة بنائه 10 مليارات دولار.

أترك تعليقاً