يمن ايكو
أخبارتقاريردولي

بنك أوف أمريكا يتكبد خسائر غير مسبوقة في الربع الثالث من العام الجاري

يمن إيكو| تقارير:

أعلن بنك أوف أمريكا اليوم الإثنين عن تكبده خسائر غير محققة قدرها 131.6 مليار دولار على الأوراق المالية في الربع الثالث، بزيادة عن الربع الثاني، لكن البنك لا يتوقع أن تولد المحفظة خسائر فعلية على المدى الطويل، وفق ما أكدته رويترز.

وحسب رويترز، خضعت الخسائر غير المحققة لتدقيق وثيق من قبل المستثمرين منذ مارس، وفي ذلك الوقت، باع بنك وادي السيليكون محفظة من ممتلكاته بخسارة حادة، مما عجل بانهياره وأشعل أسوأ اضطرابات في الصناعة منذ الأزمة المالية عام 2008.

ويقول المحللون إنه من غير المرجح أن يبيع بنك أوف أمريكا الأوراق المالية بخسارة لأن المقرض لديه سيولة قوية مع ودائع المستهلكين ورأس مال أعلى، كما أن الاحتفاظ بالأوراق المالية حتى تاريخ الاستحقاق يمنحها المرونة اللازمة لتجنب الخسائر في السوق. وفق رويترز.

وتستخدم البنوك التصنيف المحتفظ به حتى تاريخ الاستحقاق لشراء أوراق مالية أقل خطورة، مما يمنحها حماية من الجانب السلبي، على الرغم من أن هناك إمكانية محدودة للارتفاع في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة.

وقال أليستر بورثويك، المدير المالي لبنك أوف أمريكا، للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف لمناقشة أرباح الربع الثالث: “كل هذه الخسائر غير محققة تتعلق بالأوراق المالية المضمونة من قبل الحكومة”. وأضاف: “نظرًا لأننا نحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق، فإننا نتوقع ألا نتكبد أي خسائر بمرور الوقت”.

وكان بنك أوف أمريكا (ثاني أكبر بنك أمريكي) قد أعلن في وقت مبكر عن خسائر ورقية بقيمة 106 مليارات دولار في الربع الثاني، مؤكدا أن لديه نحو 603 مليارات دولار من الأوراق المالية المحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق، وهو ما تقلص من 614 مليار دولار في الربع الثاني.

ومع ذلك، يقول المحللون إن حيازات الأصول ذات العائد المنخفض قد قيدت أيضًا قدرة ثاني أكبر بنك أمريكي على تحقيق أرباح أعلى من نشر أمواله في أسواق المال أو الأصول الأخرى ذات العوائد الأكبر.

وقال إريك كومبتون، المحلل في مورنينج ستار لـ “رويترز”: “يتمتع البنك بأحد العوائد الإجمالية المنخفضة في دفتر الأوراق المالية الخاص به، وهذا الكتاب من الأوراق المالية سيبقى لفترة من الوقت”.

ووفقًا لتقدير من وكالة موديز، فقد تواجه البنوك الأمريكية ما لا يقل عن 650 مليار دولار من الخسائر غير المحققة في محافظ الأوراق المالية الخاصة بها، وسيكون ذلك أكثر بنسبة 15٪ من الخسائر البالغة 558 مليار دولار التي كانت تتكبدها في نهاية الربع الثاني.

يشار إلى أن بنك ” جي بي مورغان تشيس” تكبد خسائر غير محققة بقيمة 40 مليار دولار في محفظة HTM الخاصة به في الربع الثالث، فيما لم يكشف سيتي جروب عن الخسائر الورقية في محفظته للربع الثالث، وبلغت 24 مليار دولار في نهاية الربع الثاني.

يشار إلى أن الخسائر غير المحققة تحدث عندما ينخفض سهم بعد أن يشتريه المستثمر، ولكن لم يبعه بعد، فإذا ارتفع السهم فوق السعر الأصلي، فإن المستثمر سيحقق أرباحا غير محققة، أو بعبارة أخرى، الفرق بين القيمة السوقية وقيمة التكلفة، وفق تعريف منصة “مصطلحات التداول”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً