يمن ايكو
أخبارترجمة

نيويورك تايمز تدق ناقوس الخطر: إذا كنت تهتم بإسرائيل فيجب أن تقلق أكثر من أي وقت مضى (ترجمة)

يمن إيكو| ترجمات:

نيويورك تايمز| توماس فريدمان:

إذا كنت تهتم بإسرائيل، فيجب أن تشعر بالقلق أكثر من أي وقت مضى منذ عام 1967.

في ذلك الوقت، هزمت إسرائيل جيوش ثلاث دول عربية – مصر وسوريا والأردن – في ما أصبح يعرف باسم حرب الأيام الستة.

اليوم، إذا نظرت عن كثب، سترى أن إسرائيل تخوض الآن حرب الجبهات الستة.

يتم خوض هذه الحرب من خلال جهات فاعلة غير حكومية، ودول قومية، وشبكات اجتماعية، وحركات أيديولوجية، ومجتمعات الضفة الغربية، والفصائل السياسية الإسرائيلية، وهي الحرب الأكثر تعقيدا التي قمت بتغطيتها على الإطلاق.

ولكن هناك أمر واحد واضح تماماً بالنسبة لي: وهو أن إسرائيل لا تستطيع أن تكسب وحدها هذه الحرب على الجبهات الست.

ولا يمكنها أن تفوز إلا إذا تمكنت إسرائيل – والولايات المتحدة – من تشكيل تحالف عالمي.

ومن المؤسف أن إسرائيل لديها اليوم رئيس وزراء، بنيامين نتنياهو، وائتلاف حاكم لن يتمكن ولن يتمكن من إنتاج حجر الأساس اللازم لدعم مثل هذا التحالف العالمي.

ويتمثل حجر الأساس هذا في إعلان نهاية توسيع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية وإصلاح علاقات إسرائيل مع السلطة الفلسطينية حتى تصبح شريكاً فلسطينياً شرعياً ذا مصداقية يستطيع أن يحكم غزة ما بعد حماس ويشكل تحالفين أوسع وحل الدولة بما في ذلك الضفة الغربية.

إذا كانت إسرائيل تطلب من أفضل حلفائها مساعدة الدولة اليهودية في تحقيق العدالة في غزة بينما تطلب منهم أن ينظروا في الاتجاه الآخر وبينما تبني إسرائيل مملكة استيطانية في الضفة الغربية بهدف صريح هو الضم، فإن هذا قرار غير صحيح من الناحية الاستراتيجية والأخلاقية.

لن ينجح الأمر، لن تتمكن إسرائيل من توفير الوقت أو المساعدة المالية أو الشرعية أو الشريك الفلسطيني أو الحلفاء العالميين الذين تحتاجهم للفوز في هذه الحرب ذات الجبهات الست. وجميع الجبهات الست مختبئة الآن على مرأى من الجميع.

أولاً، تخوض إسرائيل حرباً واسعة النطاق ضد حماس في غزة وما حولها، حيث يمكننا أن نرى الآن أن حماس لا تزال تتمتع بقدر كبير من القدرة المتبقية حتى أنها تمكنت من شن هجوم بحري على إسرائيل يوم الثلاثاء وأطلقت يوم الأربعاء النار على مسافة طويلة – صواريخ بعيدة المدى باتجاه مدينة إيلات الساحلية جنوب إسرائيل ومدينة حيفا الساحلية الشمالية.

إنه لأمر مرعب أن نرى حجم الموارد التي حولتها حماس لبناء الأسلحة بدلاً من رأس المال البشري في غزة – ومدى فعالية إخفاء ذلك عن إسرائيل والعالم.

والحقيقة أنه من الصعب ألا نلاحظ التناقض بين الفقر البشري الواضح في غزة وبين ثروة الأسلحة التي صنعتها حماس ونشرتها.

لقد كان حلم حماس منذ فترة طويلة هو توحيد الجبهات المحيطة بإسرائيل، إقليمياً وعالمياً.

وكانت استراتيجية إسرائيل دائما تتمثل في التصرف بطرق لمنع ذلك – إلى أن وصل ائتلاف نتنياهو المكون من اليهود الأرثوذكس المتطرفين والعنصريين اليهود إلى السلطة في ديسمبر الماضي وبدأ التصرف بطرق ساعدت بالفعل في تعزيز توحيد الجبهات المناهضة لإسرائيل.

كيف ذلك؟ بدأ المتعصبون اليهود في حكومة نتنياهو على الفور في تحدي الوضع الراهن على جبل الهيكل في القدس، الذي يقدسه المسلمون باعتباره أولى القبلتين وثاني الحرمين، وحيث يوجد أحد أقدس المواقع الإسلامية، المسجد الأقصى.

بدأت حكومة نتنياهو في اتخاذ خطوات لفرض شروط أكثر صرامة على الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

ووضعت خططاً لتوسيع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية بشكل ضخم لمنع قيام دولة فلسطينية على الإطلاق.

هذه هي أول حكومة إسرائيلية على الإطلاق تجعل ضم الضفة الغربية هدفا معلنا في اتفاقها الائتلافي.

علاوة على كل هذا، يبدو أن الولايات المتحدة تقترب من إبرام صفقة مع المملكة العربية السعودية لتطبيع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع إسرائيل – وهو ما كان من شأنه أن يكون تتويجا لجهود نتنياهو لإثبات أنه يمكن لإسرائيل أن تقيم علاقات طبيعية مع الدول العربية والإسلامية، وفي المقابل ليست مضطرة للتنازل عن شبر واحد للفلسطينيين.

وهو ما يؤدي إلى الجبهة الثانية: إسرائيل ضد إيران وحلفائها في لبنان وسوريا والعراق، واليمن.

وأطلقت جميعها في الأيام الأخيرة طائرات بدون طيار وصواريخ باتجاه إسرائيل أو على القوات الأمريكية في العراق وسوريا.

أعتقد أن إيران، مثل حماس، رأت في الجهود الأمريكية الإسرائيلية لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية الإسلامية تهديدا استراتيجيا كان من شأنه أن يترك إيران ووكلائها معزولين في المنطقة.

وفي الوقت نفسه، أعتقد أن حزب الله أدرك أنه إذا قضت إسرائيل على حماس، كما أعلنت أنها ستفعل، فإن حزب الله سيكون التالي.

كما أنها ستكون أضعف بكثير دون أن تستنزف حماس الطاقة والتركيز من الجيش الإسرائيلي.
لذلك، قرر حزب الله أنه يحتاج، على الأقل، إلى فتح جبهة ثانية منخفضة المستوى ضد إسرائيل.

ونتيجة لذلك، اضطرت إسرائيل إلى إجلاء حوالي 130 ألف مدني من حدودها الشمالية إلى جانب عشرات الآلاف من الإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من الحدود الجنوبية الغربية مع غزة.
ويشكل هذا النزوح برمته ضغطا كبيرا على الإسكان والخزينة الإسرائيلية.

الجبهة الثالثة هي عالم الشبكات الاجتماعية وغيرها من الروايات الرقمية حول من هو الخير ومن هو الشر.

عندما يصبح العالم بهذا القدر من الاعتماد المتبادل، وعندما لا يكون هناك شيء مخفي – بفضل الهواتف الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي – ونستطيع أن نسمع بعضنا البعض يهمس، فإن السرد السائد يصبح له قيمة استراتيجية حقيقية.

إن التلاعب بوسائل التواصل الاجتماعي بسهولة من قبل حماس، حتى أن حادثة سقوط صاروخ فلسطيني خاطئ على أحد مستشفيات غزة تم إلقاء اللوم فيه في البداية على إسرائيل، هو أمر مزعج للغاية، لأن هذه الروايات تشكل قرارات الحكومات والساسة والعلاقة بين الرؤساء التنفيذيين وموظفيهم.

كن على علم: إذا قامت إسرائيل بغزو غزة، فسوف تواجه الشركات في كل مكان مطالب متنافسة من الموظفين للتنديد بإسرائيل أو حماس.

الجبهة الرابعة هي الصراع الفكري/ الفلسفي بين الحركة التقدمية العالمية وإسرائيل.

وأعتقد أن بعض عناصر تلك الحركة التقدمية، التي أرى أنها كبيرة ومتنوعة، فقدت توجهها الأخلاقي في هذه القضية.

على سبيل المثال، شهدنا العديد من المظاهرات في حرم الجامعات الأمريكية التي تلوم إسرائيل بشكل أساسي على غزو حماس، بحجة أن حماس منخرطة في “نضال مشروع ضد الاستعمار”.

يبدو أن هؤلاء المتظاهرين التقدميين يعتقدون أن إسرائيل بأكملها هي مشروع استعماري – وليس فقط مستوطنات الضفة الغربية – وبالتالي ليس للشعب اليهودي الحق في تقرير المصير أو الدفاع عن النفس في وطن أجداده، سواء كان ذلك في حدود ما بعد 1967 أو حدود ما قبل 1967.

وبالنسبة لمجتمع فكري يبدو مهتماً باحتلال الدول لدول أخرى وحرمانها من حقها في الحكم الذاتي، فإنك لا ترى الكثير من المظاهرات التقدمية في الحرم الجامعي ضد أكبر قوة قمعية في الشرق الأوسط اليوم: إيران.

وإلى جانب سحق نسائها الساعيات إلى قدر أكبر من حرية الفكر والملبس، تسيطر طهران فعلياً على أربع دول عربية – لبنان وسوريا واليمن والعراق – من خلال وكلائها.

لبنان، البلد الذي أعرفه جيداً، لم يتمكن من انتخاب رئيس جديد لمدة عام، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى رفض إيران السماح للبنانيين بأن يكون لهم رئيس لا ينحني دائماً لرغبات ومصالح طهران.

ومن المؤسف أن اللبنانيين المستقلين عاجزون عن إزالة قبضة إيران على برلمانهم وحكومتهم، والتي تمارس إلى حد كبير من خلال فوهات بنادق حزب الله.

أفاد موقع ميدل إيست آي أنه في عام 2014، كان علي رضا زاكاني، ممثل طهران في البرلمان الإيراني، يتفاخر بكيفية حكم إيران الآن في أربع عواصم عربية: بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء باليمن.

إن تحويل هذا الصراع المعقد بشكل لا يصدق بين شعبين من أجل نفس الأرض إلى حرب استعمارية هو بمثابة ارتكاب احتيال فكري.

أو كما قال الكاتب الإسرائيلي يوسي كلاين هاليفي في صحيفة التايمز أوف إسرائيل يوم الأربعاء: إن إلقاء اللوم على الاحتلال وعواقبه بالكامل على إسرائيل هو بمثابة تجاهل لتاريخ عروض السلام الإسرائيلية والرفض الفلسطيني، إن وصف إسرائيل بأنها إبداع استعماري آخر هو تشويه للقصة الفريدة لعودة شعب مشرد، غالبيته كانوا لاجئين من المجتمعات اليهودية المدمرة في الشرق الأوسط.

لكن هنا أيضا ما هو فاسد فكريا: تصديق رواية المستوطنين اليمينيين الإسرائيليين، التي تنتشر الآن على نطاق واسع داخل إسرائيل، بأن عنف حماس وحشي للغاية ومن الواضح أنه لا علاقة له بأي شيء فعله المستوطنون – لذا لا بأس بإقامة المزيد من المستوطنات.

وجهة نظري: هذا نزاع إقليمي بين شخصين يطالبان بنفس الأرض ويجب تقسيمها بالتساوي قدر الإمكان، ومثل هذه التسوية تشكل حجر الزاوية لأي نجاح ضد حماس.

لذا، إذا كنت مع حل الدولتين، فأنت صديقي، وإذا كنت ضد حل الدولتين، فأنت لست صديقي.

الجبهة الخامسة: داخل إسرائيل والأراضي المحتلة وفي الضفة الغربية، يهاجم المستوطنون اليهود اليمينيون الفلسطينيين، في حين يعرقلون الجهود التي تبذلها المؤسسة العسكرية الإسرائيلية للسيطرة عليها بالتعاون مع قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية بقيادة محمود عباس.

يجب أن نتذكر أن السلطة الفلسطينية اعترفت بحق إسرائيل في الوجود بموجب اتفاقيات أوسلو.

سيكون أمرا فظيعا إذا انفجرت تلك الجبهة وتحولت إلى مواجهة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، لأنه حينها سيكون الأمل ضئيلاً في الاستعانة بالسلطة في حكم غزة.

ولكن لن يكون هناك أمل في ذلك إذا لم يصر الفلسطينيون في الضفة الغربية وفي جميع أنحاء العالم على بناء سلطة فلسطينية أكثر فعالية وغير فاسدة.

لقد فات موعد استحقاق ذلك منذ فترة طويلة – وليس خطأ إسرائيل وحدها عدم حدوث ذلك، لدى الفلسطينيين القدرة أيضا.

أما الجبهة السادسة فهي داخل إسرائيل نفسها، ومعظمها بين مواطنيها اليهود.
لقد تم إخفاء تلك الجبهة في الوقت الحالي، لكنها تكمن تحت السطح مباشرة.
إنه الصدام الذي تحركه استراتيجية نتنياهو السياسية الدائمة في الداخل: فرق تسد.
لقد بنى حياته السياسية بأكملها على تأليب فصائل المجتمع الإسرائيلي ضد بعضها البعض، مما أدى إلى تآكل نوع الوحدة المجتمعية الضرورية لكسب الحرب.

وقد اتخذت حكومته هذه الاستراتيجية إلى أقصى الحدود بعد أن تولت السلطة في ديسمبر الماضي، وتحركت على الفور لتجريد المحكمة العليا الإسرائيلية من صلاحياتها للتحقق من قرارات السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وفي هذه العملية، قام بإخراج عشرات الآلاف من الإسرائيليين كل يوم سبت لحماية ديمقراطيتهم ودفع طياري القوات الجوية وغيرهم من مقاتلي الحرب النخبة إلى تعليق خدمتهم الاحتياطية، قائلين إنهم لن يخدموا دولة تتجه نحو الديكتاتورية.

لقد أدى إلى تقسيم وتشتيت إسرائيل وجيشها في الوقت الخطأ تماماً – ولا يعني ذلك أنه كان هناك وقت مناسب على الإطلاق.

كيف تنتصر في حرب الجبهات الستة؟ أكرر: فقط مع تحالف من الشعوب والأمم الذين يؤمنون بالقيم الديمقراطية وحق تقرير المصير لجميع الشعوب.

وإلى أن تقوم إسرائيل بتشكيل حكومة قادرة على تشكيل هذا التحالف، فلن يكون لديها الوقت والموارد والشريك الفلسطيني والشرعية التي تحتاجها للقضاء على حماس في غزة.

وسوف تقاتل في الغالب إلى جانب الولايات المتحدة باعتبارها حليفها الحقيقي الوحيد والمستدام.

ويعتمد جزء كبير من قوة هذا التحالف اليوم على جو بايدن وحقيقة أنه جلب إلى هذه الأزمة مجموعة من المبادئ الجوهرية حول دور أمريكا في العالم، الصواب مقابل الخطأ، والديمقراطية مقابل الاستبداد.
وقد لا يأتي رئيس آخر بهذه الغريزة مرة أخرى في أي وقت قريب.

بمعنى آخر، أنشأ بايدن رأس مال دبلوماسي- يأتي مع حد زمني- لكل من الإسرائيليين والسلطة الفلسطينية، ويجب عليهما استخدامه بحكمة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً