يمن ايكو
أخبار

الأمم المتحدة: خطر كبير يقترب من اليمن

يمن إيكو| أخبار:

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) أن العاصفة الإعصارية “تيج”، التي وصلت إلى محافظة سقطرى وتقترب من محافظة المهرة في طريقها للتطور إلى إعصار استوائي شديد، متوقعة تأثيرات شديدة على محافظة المهرة والمناطق الحدودية بين اليمن وسلطنة عمان.

وأضافت “الفاو” في نشرتها ،التي حصل عليها موقع “يمن إيكو”، حول المناخ الزراعي، أنه من المحتمل حدوث رياح مدمرة وعواصف خطيرة وفيضانات شديدة، مع اقتراب الإعصار من سواحل اليمن.

وحثت المنظمة الجهات الحكومية اليمنية ومديري الشؤون الإنسانية بمختلف مستوياتهم على مواصلة مراقبة الوضع، مشيرة إلى أن الأعاصير الاستوائية يمكن أن تتطور بسرعة وتسبب أضرار واسعة النطاق.

وكان المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر، أعلن أمس الأحد تطور العاصفة الإعصارية الشديدة جداً (تيج)، إلى عاصفة إعصارية عاتية، موضحاً أن العاصفة تتحرك شمال غربي موقعها الحالي، وتتشكل السحب الركامية الماطرة بالقرب من سواحل محافظتي المهرة وحضرموت خلال الساعات المقبلة.

وأفاد المركز بهطول أمطار على جزيرة سقطرى، بلغت كميتها 24 ملم في محطة الأرصاد الجوية بمطار سقطرى، وكانت شديدة الغزارة خارج نطاق المحطة، متوقعاً سماء ملبدة بالغيوم مع هطول أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة مصحوبة بالعواصف الرعدية على أرخبيل سقطرى وشرق خليج عدن، مؤكداً أن الحالة المدارية دخلت فعلياً جزيرة سقطرى عند الساعة العاشرة صباحاً مع أمطار شديدة الغزارة ورياح متوسطة، وفقدان التواصل مع السكان شرقي الجزيرة نتيجة انقطاع الاتصالات.

وأشار إلى احتمال هبوب رياح إعصارية عاتية، تتراوح بين 90 إلى 100عقدة وهبات تتجاوز 110عقدات في محيط العاصفة، ووفقاً للمركز، من المتوقع أن تكون الرؤية منخفضة جداً، والبحر عالي الموج إلى هائج، بالقرب من مركز العاصفة ما بين 7-10 أمتار.

وحذر المركز ربابنة السفن والصيادين من الإبحار في المناطق المتأثرة من الأحوال الجوية الخطرة، داعياً الموطنين في أرخبيل سقطرى إلى عدم التواجد في مجاري السيول وبطون الأودية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً