يمن ايكو
أخبار

كهرباء عدن تؤكد أن المدينة على موعد مع الظلام خلال الساعات المقبلة

يمن إيكو| أخبار:

أكدت مؤسسة كهرباء عدن أن 70% من المحطات العاملة بالديزل خرجت عن الخدمة، إلى جانب توقف محطة بترومسيلة بسبب نفاد الوقود.

وقال المكتب الإعلامي لمؤسسة كهرباء عدن إن المؤسسة ناشدت مجلس القيادة الرئاسي ورئاسة الحكومة التدخل العاجل لتوفير وقود محطات الكهرباء، كما تؤكد أن مناشداتها المتكررة لا يتم التعاطي معها بجدية من الجهات المعنية، مؤكدةً أن الوقود المتبقي لا يكفي لتشغيل محطات التوليد إلا لساعات محدودة، الأمر الذي أوشك على إدخال المدينة في ظلام دامس خلال الساعات المقبلة.

وكانت المؤسسة العامة للكهرباء في محافظة لحج أعلنت، أمس الأحد، في منشور لها على فيسبوك رصده موقع “يمن إيكو”، خروج إحدى محطات التوليد عن الخدمة واقتراب أخرى من التوقف، بسبب عدم تزويدهما بالوقود.

وشهدت محافظة لحج وعدد من المحافظات المجاورة، خلال شهري سبتمبر وأغسطس الماضيين، احتجاجات شعبية على خلفية انهيار الكهرباء المتواصل، حيث طالب المحتجون بمعالجة أزمة الكهرباء المزمنة، بدلاً عن ما وصفوها بـ “الحلول الترقيعية”.

وفي أغسطس الماضي كشف تقرير للجنة تقصي الحقائق التابعة للبرلمان اليمني، عن فساد كبير تمارسه الحكومة اليمنية في قطاع الكهرباء، حيث أوضح أن الموازنة المخصصة لهذا القطاع لعام 2022م بلغت (569) مليار ريال، ذهب منها 557 مليار ريال وبما نسبته 98% من إجمالي الدعم لعام 2022م للموردين!، (وقود الكهرباء ومواد وقطع غيار سابقة)، مشيراً إلى أن قيمة الطاقة المشتراة لمحطات الكهرباء بلغت ما يقارب 219.3 مليار ريال شهرياً، أي ما يشكل 85% من إجمالي دعم الوحدات الاقتصادية.

وكان رئيس الحكومة، معين عبدالملك، صرح في مقابلة مع قناة العربي، في بداية أكتوبر الجاري، أن مشكلة الكهرباء سوف تُحل في فصل الشتاء، نظراً لتخفيف الأحمال الناجمة عن الحرارة الشديدة في فصل الصيف، إلا أنه لا يلوح في أفق الشتاء وتخفيف الأحمال، حتى اللحظة، أي تحسُّن في أداء الكهرباء، حسب مناشدات فروع المؤسسة بين يوم وآخر، والتي تقول إن محطاتها توشك على الخروج عن الخدمة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً