يمن ايكو
أخباردولي

هذه الدولة التي تتصدر البطالة في أوروبا

يمن إيكو | أخبار:

أكدت تقارير اقتصادية أمس الجمعة، ارتفاع معدلات البطالة على المستوى القُطري الأوربي، مع تصدر إسبانيا معدلات انخفاض معدلات التوظيف.

وأظهر تقرير نشرته صحيفة abc الإسبانية، تأكيده انخفاض معدلات التوظيف في البلاد، لتتصدر إسبانيا معدلات البطالة في أوروبا بواقع 2,7 مليون عاطل عن العمل، حتى سبتمبر الجاري.

وحسب التقرير الصادر عن وزارتي العمل والضمان الاجتماعي، فإن فقدان وتيرة النشاط أدى إلى تسجيل شهر سبتمبر الماضي أدنى معدل لخلق فرص عمل على مدى الأعوام الأربعة الماضية والأقل منذ عام 2016م.

ووفق الصحيفة، يشكل الانخفاض الحالي قرابة 40 ألفا في أعداد المنتمين إلى القطاع العام وشبكة الضمان الاجتماعي، أي ضعف الانخفاض الذي حدث في العام الماضي، وهو الأعلى على الأقل منذ عام 2009، وفق الإحصاءات الرسمية للضمان الاجتماعي.

وأشار التقرير إلى أن المرحلة التي تم فيها ممارسة نظام العقود قصيرة الأمد، خلال فترة الصيف، أثرت على 30% من موظفي القطاع العام، موضحاً أن هذا التباطؤ في سوق العمل أثر على أرقام البطالة، حيث تعد الزيادة في البطالة بمقدار 19,768 شخص لهذا الشهر، هي الأعلى منذ عام 2018.

وبلغ عدد العاطلين عن العمل في أوروبا 13.3 مليون شخص، منهم 2.5 مليون من الشباب- ومن هؤلاء، 11.2 مليون في منطقة اليورو، وفق ما قالته صحيفة “لابانجورديا” الإسبانية نقلاً عن مكتب الإحصاء الأوروبي يوروستات.

وأشارت البيانات إلى أن معدل بطالة الشباب في منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي ككل في مارس الماضي بلغ 13.9%، لمن هم دون سن 25 عامًا، لكن إسبانيا ضاعفته عمليًا ثلاث مرات، حيث ارتفع إلى 29.6%، متقدما على 27.2% من اليونان و24.5% من إيطاليا.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً