يمن ايكو
أخبار

توقعات دولية بمزيد من الارتفاع لأسعار النفط وسط مخاوف من نقص المعروض

يمن إيكو| أخبار

سجلت أسعار النفط أعلى ارتفاع لها منذ منتصف عام 2022، متجاوزة 88 دولاراً للبرميل خلال الأسبوع الماضي، فيما تشير تقارير متعددة إلى أن زيادة الطلب أعطت دفعة جديدة لصعود في الأسعار معتمدة على زيادة مخاطر اضطرابات جانب العرض وتمديد كبار منتجي النفط عملية خفض الإنتاج.

وأرجعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع أسعار النفط إلى الطلب العالمي المتزايد، موضحة أن “الطلب العالمي على النفط ارتفع إلى مستوى قياسي بفضل الاستهلاك القوي في الصين وأماكن أخرى، ما يمهد لارتفاع الأسعار”.

وأضافت الوكالة أن متوسط استخدام النفط حول العالم بلغ 103 ملايين برميل يومياً لأول مرة في يونيو الماضي، وقد يصعد أكثر في أغسطس، وخاصة مع تقليص المملكة العربية السعودية وحلفائها للإمدادات؛ حيث يقل المعروض في أسواق النفط بشكل لافت.

وذكرت الوكالة، أن “الطلب على النفط يصعد إلى مستويات قياسية، بدعم من قوة السفر الجوي في الصيف، وزيادة استخدام النفط في توليد الكهرباء، وتزايد نشاط قطاع البتروكيماويات الصيني، فيما سجلت مخزونات النفط الخام والمنتجات النفطية انخفاضاً حاداً. ومن المتوقع أن تتقلص المخزونات بشكل أكبر في الخريف”.

وخلال الأسبوع الجاري، لامس النفط أعلى مستوياته في 6 أشهر متجاوزاً عتبة 88 دولاراً للبرميل، وسط انتعاش استخدام الوقود في مرحلة ما بعد كوفيد، وتقييد الإمدادات على يد تحالف “أوبك+”، وشهدت العقود المستقبلية لخام برنت تراجعاً طفيفاً لتُتداول دون سعر 87 دولاراً للبرميل أمس الجمعة.

وتراجع في الشهر الماضي إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركائها، مقترباً من أدنى مستوياته في عامين، حيث طبقت السعودية خفضاً أحادي الجانب بنحو مليون برميل يومياً. كما تعمل روسيا- شريكة الرياض في تحالف “أوبك+”- على تقليص الصادرات.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً