يمن ايكو
أخبار

أسعار الأرز ترتفع في آسيا لأعلى مستوى منذ 15 عاماً

يمن إيكو| أخبار

ارتفعت أسعار الأرز في قارة آسيا إلى أعلى مستوياتها منذ 15 عاماً، وسط تزايد المخاوف بشأن الإمدادات العالمية من الغذاء الأساسي، خاصة مع تهديد الطقس الجاف في تايلاند، التي تُعد من أكبر الدول المنتجة والمصدرة للأرز في العالم، وحظر الهند لبعض صادراتها.

وقفزت أسعار الأرز الأبيض التايلندي المكسور، وهو معيار آسيوي، في تعاملات الأربعاء إلى حدود 648 دولاراً للطن، وبهذا الصعود تصل الزيادة في الأسعار خلال عام إلى قرابة 50%، وفق بيانات من رابطة مُصدري الأرز التايلندي.

وكانت تايلاند، التي يعتبر محصول الأرز ركيزة اقتصادية رئيسية لها إذ بلغ حجم صادرتها خلال عام 2022م 7.70 مليون طن، قد حثت، الأسبوع الماضي، المزارعين على الحد من زراعة الأرز، لتوفير المياه للأسر، بعد انخفاض معدل هطول الأمطار التراكمي بنسبة 40% عن المعدل الطبيعي، ما شكل تهديداً جديداً لإمداد الأرز العالمية.

يشار إلى أن الهند التي تصدر أكثر من 40% من محصول الأرز على مستوى العالم أقرت، في يوليو المنصرم، حظر تصدير الأرز الأبيض عدا البسمتي، بهدف الحد من مخاطر ارتفاع تضخم أسعار المنتجات الزراعية في الأسواق المحلية، حيث تواجه نيودلهي موجات حر متكررة ورياحاً موسمية متقطعة تؤثر على الإنتاج الزراعي.

ويرى محللون أن ارتفاع الأسعار سيؤدي إلى تفاقم الضغوط في أسواق الغذاء العالمية التي تأثرت بالطقس القاسي وانخفاض إمدادات الحبوب من منطقة البحر الأسود بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً