يمن ايكو
أخبار

بضغط من مخاوف ضعف الطلب.. أسعار النفط العالمية تسجل انخفاضاً بأكثر من 2%

يمن إيكو| أخبار

سجلت أسعار النفط العالمية انخفاضاً في تعاملات اليوم الثلاثاء بأكثر من 2%، وسط مخاوف بشأن ضعف الطلب على الخام خلال الشهور المتبقية من العام الحالي 2023، خاصة بعد صدور بيانات صينية سلبية هذا الصباح.

وتراجع خام برنت بنسبة 2.26% أو 1.93 دولار إلى 83.41 دولار، في تمام الساعة 03:35 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، كما هبط الخام الأمريكي بنسبة 2.37% أو بقيمة 1.94 دولار عند 80 دولاراً للبرميل الواحد، وفق منصة “أرقام” الاقتصادية.

وكانت أسعار خاميّ برنت وغرب تكساس الأمريكي وصلت، في تعاملات الجمعة الماضية، إلى 86.24 دولار و82.82 دولار للبرميل على التوالي، وذلك بعد قرارات السعودية وروسيا ‏خفض صادراتهما من النفط خلال سبتمبر المقبل.

وأظهرت البيانات الرسمية، المعلنة اليوم، ضعف نمو الاقتصاد في الصين، أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم، وهو ما أثر على استهلاك الوقود في بكين، حيث قالت الإدارة العامة للجمارك الصينية إن واردات النفط إلى بلادها في يوليو المنصرم بلغت 43.69 مليون طن متري، (10.29 مليون برميل) يومياً، بانخفاض 18.8% عن الواردات في يونيو الماضي، حسب منصة “الطاقة” المتخصصة.

وأوضحت أن إجمالي واردات الصين انخفضت بنسبة 12.4%، والصادرات بنسبة 14.5% عن الشهر نفسه من عام 2022، وهي أسرع وتيرة انخفاض للصادرات منذ فبراير 2020، ويعد هذا الضعف مؤشراً على احتمال أن يشهد النمو مزيداً من التباطؤ خلال الربع الثالث من 2023.

ووفق موقع “انفستنغ” الاقتصادي، فإن المخاوف من تباطؤ الطلب على الخام هذا العام تسيطر على الأسواق، خاصة مع اقتراب موسم الصيف في الولايات المتحدة، حيث تخشى الأسواق من أن يؤدي هذا التباطؤ إلى عدد أقل من عمليات السحب الكبيرة للمخزون في أمريكا.

ومن المقرر أن يصدر معهد البترول الأمريكي، في وقت لاحق من اليوم، تقديراته الأسبوعية عن مخزونات النفط في الولايات المتحدة، قبيل إعلان إدارة معلومات الطاقة البيانات الرسمية غداً.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً