يمن ايكو
أخبار

صنعاء: انطلاق فعاليات منتدى المستهلك المالي الرقمي

خاص- يمن إيكو

انطلقت، أمس الأحد بصنعاء، فعاليات منتدى المستهلك المالي الرقمي الذي تنظمه جمعية حماية المستهلك بالتعاون مع البنك المركزي اليمني، لمناقشة واقع ومستقبل المدفوعات الرقمية وتوجيه المستهلكين نحو هذا النوع من الدفع، بمشاركة ممثلي البنوك والمؤسسات المالية والجامعات.

وأوضح رئيس الجمعية اليمنية لحماية المستهلك، فضل منصور، إلى أن المنتدى، الذي يستمر لثلاثة أيام، يأتي استجابة للتطورات المتسارعة التي شهدتها التقنية المالية والتي باتت جزءاْ من حياة المستهلك المالية اليومية، مبيناً أن المنتدى يهدف إلى توفير فرص كبيرة لتبادل المعلومات وأفضل الممارسات والتجارب والحلول للمدفوعات الرقمية لتطويرها وتحسين جودتها.

في حين تطرق مدير عام نظم المدفوعات في البنك المركزي اليمني يحيى الخطيب، إلى خطط وبرامج البنك والتي تأتي في إطار توجهات الحكومة للتحول نحو الاقتصاد الحقيقي وتعزيز الشمول المالي، مشيراً إلى أن البنك يعمل على ترخيص وتنظيم ومراقبة الخدمات المالية ومقدميها، وتنسيق الجهود بين كافة الأجهزة، ضمن صلاحياته المستمدة من الدستور والقوانين النافذة.

ومن جهته لفت مدير عام البنك اليمني للإنشاء والتعمير مدين عبد الجليل إلى أن الوتيرة المتسارعة لرقمنه الخدمات المالية والابتكار في البنية التحتية المالية وانتشار استخدام المدفوعات الرقمية أدت إلى فرض نمط جديد للتعاملات المالية، مبيناً أن قطاع التكنولوجيا المالية والمدفوعات الرقمية ينمو بمعدلات غير مسبوقة، مشددا على ضرورة اعداد أُطر وقواعد تنظيمية وتشريعية ملائمة بمشاركة البنك المركزي والجهات الحكومية وذات العلاقة.

وفيما يخص القطاع الخاص أكد رئيس الغرفة التجارية الصناعية بصنعاء، حسن الكبوس، ضرورة مواكبة التطورات الكبيرة في التجارة الإلكترونية وأهمية مواكبتها وتوسيع نطاق استخدام المدفوعات الرقمية، مؤكدا أهمية العمل على تعزيز المنتجات الوطنية في السوق الرقمي ومنح المزايا والتسهيلات للاستثمار الوطني.

ومن جانبه شدد نائب رئيس حكومة صنعاء لشئون الخدمات والتنمية حسين مقبولي، ضرورة ترجمة أرواق العمل التي سيتم مناقشها في المنتدى على أرض الواقع من خلال تحويلها إلى برنامج عمل، وتعزيز الوعي لدى المستهلك بأهمية التحول نحو الدفع الرقمي، مؤكداً أهمية تعزيز الشراكات بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص والمصرفي لتقديم خدمات مالية رقمية وصفها بالمتميزة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً