يمن ايكو
أخبار

بسبب الحرب والحصار.. تأمين الشحن الدولي يكلف اليمن مليارات الدولارات

خاص- يمن إيكو

ارتفعت تكاليف تأمين الشحن الدولي من الصين إلى اليمن في السنوات الثمان الأخيرة إلى أرقام قياسية، تقدر بمليارات الدولارات، بسبب ارتفاع مخاطر الحرب والحصار التي يقودها التحالف في اليمن.

وكشف تجار يمنيون في الصين عن ارتفاع التأمين على كل حاوية (40 قدم) يتم شحنها إلى اليمن من الصين إلى 6500 دولار، مقارنة بـ 1600 دولار للحاوية نفسها التي يتم شحنها إلى السعودية مثلا، رغم أن المسافة إلى اليمن أقرب.

ورجح التاجر اليمني زين الله (يملك مكتب شحن في الصين) أن يصل إجمالي التأمينات التي دفعها التجار اليمنون خلال الفترة 2015-2023م الى عشرة مليارات دولار، خصوصاً مع طفرة ارتفاع تكاليف التأمين على النقل البحري في الآونة الأخيرة.

وأشار زين الله أن اليمن لا تزال حتى اللحظة مصنفة كمنطقة حرب، وهذا يعني أن شركات الشحن الدولي مستمرة في فرض رسوم تأمينية ضخمة لمواجهة المخاطر المحتملة.

وأشارت إحصائية دولية نشرتها قاعدة بيانات UN comtrade المختصة بالتجارة العالمية، إلى أن اجمالي عدد الحاويات التي شُحنت إلى اليمن خلال الفترة (2015-2020) بلغ 705,153 حاوية خلال الخمس السنوات، ما يعني أن ضرب هذا العدد في متوسط كلفة 5000 دولار على كل حاوية، سيصل إجمالي تكلفة التأمين على الحاويات إلى 3.6 مليار دولار.

يشار إلى أن هذه الأرقام هي مستحق التأمين على الحاويات، فقط، فإلى جانب ذلك يوجد تأمين السفن حاملات البترول والديزل والقمح والسكر والأرز والسيارات وغيرها من البضائع التي لا يتم نقلها بالحاويات، وقد يصل مبلغ التأمين لهذه السفن إلى نفس المبلغ إن لم يكن أكثر منه، حسب التجار.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً