يمن ايكو
أخبار

بوادر تقدم المفاوضات بين صنعاء والرياض تفضي إلى رفع الحظر عن 500 صنف من البضائع

خاص- يمن إيكو

أكدت مصادر ملاحية وصول سفينة حاويات جديدة إلى ميناء عدن، بدون أن تخضع للتفتيش في الموانئ السعودية لأول مرة منذ عام 2015، بعد أن خفف التحالف بقيادة السعودية القيود التي فرضت منذ بداية الحرب على ما يقارب 500 صنف من البضائع، وذلك بالتزامن مع أجواء التفاؤل السائدة بتقدم المفاوضات الجارية بين صنعاء والرياض.

ويأتي ذلك بعد شهرين من تخفيف القيود التي كان التحالف يفرضها على دخول السفن إلى الموانئ الواقعة تحت سيطرة حكومة صنعاء، وتيسير دخول السفن بدون احتجاز.

وبحسب وكالة سبأ (نسخة الرياض)، فقد استقبلت محطة الحاويات في ميناء عدن سفينة الحاويات “بلو نيل” فور وصولها، وبدون الانتظار في “المخطاف”؛ تدشيناً لعودة نظام دخول السفن ومغادرتها مباشرة من الميناء.

وكانت الوكالة قالت، في وقت سابق، إن التحالف بقيادة السعودية ألغى قيوداً على الواردات المتجهة إلى الموانئ اليمنية استمرت 8 سنوات.

وأوضح أبوبكر باعبيد- نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية- أنه للمرة الأولى منذ تدخل التحالف، عام 2015، لن تضطر السفن إلى التوقف في ميناء جدة السعودي لفحصها أمنياً، مضيفاً أنه سيُسمح بإدخال أكثر من 500 نوع من البضائع عبر الموانئ الجنوبية، من بينها الأسمدة والبطاريات بعد حذفها من قائمة المنتجات المحظورة.

وظلت صنعاء خلال السنوات الماضية تطالب برفع الحصار عن الموانئ اليمنية، بما في ذلك إلغاء الحظر على تلك البضائع التي منع التحالف بقيادة السعودية دخولها إلى البلاد، منذ بداية الحرب، إلا أن ذلك لم يتحقق إلا في أعقاب التقدم الذي تشهده المفاوضات الجارية بشأن اليمن.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً