يمن ايكو
أخبار

استجابة للانزعاج الأمريكي.. وكالة الطاقة الدولية تحذر من خفض الإنتاج الطوعي لتحالف أوبك+

خاص – يمن إيكو

حذّرت وكالة الطاقة الدولية- التي تتخذ من باريس مقراً لها- من مخاطر الخفض الطوعي لإنتاج النفط، الذي أقرّته 9 دول من تحالف أوبك+ منها روسيا والسعودية، في مؤشر على استجابة الوكالة للانزعاج الأمريكي.

وقالت الوكالة في بيان لها، الإثنين، إن تخفيضات أوبك+ الجديدة ستؤدي إلى تفاقم الضغوط في سوق النفط وترفع أسعار الخام، في وقت تضرّ فيه الضغوط التضخمية القوية بالمستهلكين، لا سيما في الاقتصادات الناشئة والنامية.

وعبر البيت الأبيض، الأحد، في تصريحات إعلامية عن انزعاجه إزاء إعلان عدد من دول تحالف أوبك+ بقيادة روسيا والسعودية عن الخفض الطوعي للإنتاج، معتبراً تخفيضات أوبك+ غير منطقية في الوقت الحالي، الذي تعاني فيه السوق من عدم اليقين.

ويشار إلى أن دول تحالف أوبك+ أقرّت خفضاً طوعياً يبلغ إجماليه 1.66 مليون برميل يومياً، بدءاً من مايو حتى نهاية 2023، بهدف دعم استقرار أسواق النفط، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة، ويُضاف هذا الخفض الطوعي إلى تخفيض الإنتاج القائم من جانب التحالف بمقدار مليوني برميل يومياً في المدّة من نوفمبر 2022 حتى نهاية ديسمبر 2023، وهو ما سيرفع أسعار النفط مجبراً الولايات المتحدة الأمريكية- التي تعاني من مشكلات تضخمية- على السحب من المخزون الاستراتيجي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً