يمن ايكو
أخبار

جمعية الصرافين اليمنيين تعمم على شركات الصرافة باستيفاء الحد الأدنى من بيانات المرسل والمستفيد

خاص- يمن إيكو
عمَّمَت جمعية الصرافين اليمنيين في صنعاء، اليوم الإثنين، على شركات ومنشآت الصرافة وشبكات التحويل باستيفاء الحد الأدنى من بيانات المرسل والمستفيد من الحوالة.. مشددة على ضرورة تحديد الاسم الرباعي ورقم هاتف المرسل والمستفيد، ومع القيد لحساب العمل يجب (إرفاق إشعار قيد دائن) وإرفاق صورة من تفويض رسمي من العميل.
وألزم التعميم الشركات بعدم دفع أي حوالة مالية إلا في حال حضور المستفيد شخصياً، ويتحمل وكيل الخدمة مسئولية مخالفة ذلك، مؤكداً وجوب إبراز أصل وثيقة إثبات الهوية الشخصية سارية المفعول مثل (البطاقة الشخصية- جواز سفر) فقط لاستلام الحوالة المالية، بعد توقيع وإبهام المستفيد على سند استلام مبلغ الحوالة.
كما ألزم التعميم (منشآت وشركات الصرافة) بتطبيق إجراءات التحقق من هوية المستفيد وفحص أصل وثائق الهوية، وحفظ وثائق ومؤيدات كافة الحوالات المالية لحين الطلب، مع الالتزام بموافاة شبكات التحويل المالية المحلية بوثائق ومؤيدات الحوالات المدفوعة عند الطلب.
ونبهت الجمعية أن أي مخالفة في إجراءات إرسال وصرف الحوالة المالية سيعرض منشأة / شركة الصرافة للإيقاف، وتتحمل شبكة التحويل المالية المحلية مسئولية التحقق والمتابعة المستمرة لهذه الإجراءات على وكلائها.
يأتي هذا التعميم بعد أسابيع من أخبار الحوالات المنسية التي كشفت عن كم هائل من الحوالات المفقودة، التي لم تُسلَّم لأصحابها لأسباب متعددة، دفعت بالبنك المركزي اليمني في صنعاء للتعميم على الشركات والشبكات العاملة في الصرافة بضرورة إرسال رسائل نصية SMS لكل من مرسل الحوالة والمستفيد منها، وبشكل أسبوعي، لضمان استلام الحوالة وعدم بقائها لدى شركات الصرافة أو وكلائها. معطياً الحق للمرسل في استعادة مبلغ الحوالة، في حال كانت لا تزال غير مدفوعة للمستفيد.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً