يمن ايكو
أخبار

القطاع الخاص اليمني يؤكد استعداده للمساهمة بجزء من تمويل خطط وعمليات إعادة إعمار ما دمرته الحرب

خاص – يمن إيكو

أطلق القطاع الخاص اليمني ممثلاً باتحاد الغرف التجارية الصناعية، رؤية لإعادة الإعمار في البلاد التي تشهد الحرب والحصار للعام الثامن على التوالي.

وأكدت الرؤية استعداد القطاع الخاص للمساهمة في توفير جزء من التمويل اللازم لعملية إعادة الإعمار، سواء عن طريق الجهاز المصرفي الرسمي، أو عبر وسائل التمويل الأخرى.

واقترحت رؤية الاتحاد عدداً من الخيارات التي تصفها بالمثلى، لإدارة التمويلات ذات العلاقة بأعمال إعادة الإعمار، منها إنشاء صندوق عام تشارك فيه الحكومة والقطاع الخاص والمانحون.

وأشارت الرؤية إلى أهمية إنشاء بنك للاستثمار وإعادة الإعمار، على شكل شركة مساهمة عامة تشارك فيه الحكومة والبنوك والأفراد، بالتزامن مع إنشاء صناديق استثمارية متخصصة على مستوى المحافظات، وآخر ائتماني دولي بإشراف الدول والمنظمات المانحة.

وكانت مديرة مكتب اليمن في البنك الدولي تانيا مير، قد قدرت في شهر يونيو الماضي كلفة إعادة الإعمار لما خلفته الحرب في اليمن بـ25 مليار دولار.. فيما يشير واقع الدمار في قطاعات البنية التحتية والصناعية والزراعية والعمرانية إلى أضعاف هذا المبلغ بأربع مرات، خصوصاً إذا قرن الدمار بحجم الخسائر غير المباشرة لتوقف الخطط التنموية والموارد الاقتصادية المهدرة بسبب الحرب والحصار.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً