يمن ايكو
أخبار

انخفاض منسوب نهر الراين يهدد أوروبا بأزمات جديدة في مجالي النقل والطاقة 

 خاص – يمن إيكو

حذر خبراء اقتصاد اليوم الإثنين من أزمة ملاحية وشيكة ستشهدها ألمانيا وبعض الدول الأوروبية المطلة على نهر الراين الذي يمتد بطول 760 ميلاً (1320 كليو متر) من شمال سويسرا إلى بحر الشمال.

وأكد الخبراء أن النهر الذي يعد أحد الممرات الملاحية النهرية الرئيسة في أوروبا- على موعد مع الإغلاق الجبري خلال أيام جراء انخفاض منسوبه المائي نتيجة الجفاف الذي ضرب دول ومناطق المنبع.

يأتي هذا التحذير عقب إعلان بعض الشركات الألمانية العملاقة على طول النهر الذي تعتمد عليه هذه الشركات لنقل أو استلام البضائع، عن اضطرارها إلى إيقاف الإنتاج.

وقالت شركة Uniper، أكبر موزع للغاز الروسي في ألمانيا: إن الأزمة الوشيكة قد تدفع شركات الطاقة إلى خفض إنتاجها.. مؤكدة أنها اضطرت إلى تقليص الأنشطة وتقليل الأحمال بشكل كبير، وهي الآن على وشك إغلاق بعض خطوط الإنتاج إذا لم تعد سفن الشحن قادرة على الوصول إلى النهر.

يشار إلى أن نهر الراين -الذي تقع على ضفافه مدن كبرى في كل من سويسرا وفرنسا وألمانيا وهولندا- يعد ممراً ملاحياً حافلاً بالحركة بالنسبة لألمانيا، حيث يتم عبره نقل قرابة 200 مليون طن سنوياً من البضائع المشحونة عبر الأنهار الألمانية، من الفحم إلى قطع غيار السيارات والمواد الغذائية والكيميائية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً