يمن ايكو
أخبار

شبوة: صفقة فساد بقيمة 54 مليون دولار لإنشاء أنبوب نفط بلاستيكي غير مطابق لمعايير السلامة والبيئة

خاص – يمن إيكو

كشفت مصادر قانونية في محافظة شبوة، اليوم، عن صفقة فساد تصل قيمتها لقرابة “54” مليون دولار، تضمنها مشروع إنشاء خط أنبوب النفط من قطاع (5 جنة هنت) إلى قطاع (4 عياذ) بتمويل من وزارة النفط والمعادن.

ووصف المحامي اليمني أكرم الشاطري، في بلاغ وجهه للنائب العام والجهات الرقابية، الصفقة بأكبر فساد في تاريخ المحافظة.. مؤكداً أنه تم تشكيل لجنة إشرافية تنفيذية تابعة لوزارة نفط الحكومة المعترف بها دولياً لتمرير الصفقة مقابل 140 ألف دولار شهرياً تصرف لأعضائها.

وأوضحت رسالة رسمية موجهة من فرع الهيئة العامة لحماية البيئة في محافظة شبوة، أن المشروع غير مطابق لأدنى معايير السلامة والبيئة، وعدم احتوائه على الأنظمة الخاصة بتخفيف الضرر البيئي أثناء التشغيل وحوادث التسريبات المحتملة.. مطالبة بإيقاف إجراءات استلام الأنبوب من قبل اللجنة الإشرافية التابعة لوزارة النفط، كونه مخالفاً لقوانين حماية البيئة.

يذكر أن شركة انتراكس التابعة للخراز (مسؤول وتاجر محسوب الحكومة) ومتنفذين في المحافظة، استلموا المشروع من وزارة النفط والمعادن، في فبراير 2019م، ويجري اليوم تسليمه بتلك المخالفات، في وقت تتعرض محافظة شبوة لكوارث بيئية وصحية بسبب الأنبوب المتهالك والممتد من قطاع 4 إلى ميناء النشيمة على البحر العربي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً