يمن ايكو
أخبار

حكومة صنعاء: عائدات النفط اليمني كفيلة بتغطية مرتبات موظفي الدولة لـ3 سنوات مقبلة 

خاص – يمن إيكو
أوضحت حكومة صنعاء، الخميس، أن إجمالي عائدات النفط الخام اليمني الذي تبيعه دول التحالف والحكومة الموالية لها، يقدر بـ 300 مليون دولار شهرياً، وهو ما يُمكِّن من تغطية جميع مرتبات موظفي الدولة لثلاثة أعوام مقبلة.

وأشارت وزارة المالية في صنعاء إلى أنها التزمت باتفاق السويد وفتحت حساباً خاصاً بالمرتبات في فرع البنك المركزي بالحديدة، وتورد إليه كافة إيرادات سفن المشتقات النفطية.

ولفتت إلى أن تنصل التحالف والحكومة الموالية له وعدم التزامهما بالاتفاق، دفع بحكومة صنعاء لصرف نصف راتب لموظفي الدولة، بشكل متقطع، من تلك المبالغ الموردة بهدف التخفيف من معاناة اليمنيين.

وفي السياق قدم البنك المركزي اليمني في صنعاء مقترحاً بإنشاء صندوق مؤقت للإيرادات، يتم بموجبه تحديد نسبة مساهمة الحكومتين في صنعاء وعدن من المبالغ الإيرادية لتغطية مرتبات موظفي الدولة وصرفها بشكل منتظم.. مؤكداً إمكانية تسليم مرتبات موظفي الجهاز الإداري للدولة، شريطة إعادة إيرادات النفط والغاز والموانئ إلى البنك المركزي اليمني الرئيسي بصنعاء.

وينص اتفاق ستوكهولم بالسويد، والذي تم توقيعه في 13 ديسمبر 2018، بين حكومة صنعاء والحكومة الموالية للتحالف، على إيداع جميع إيرادات موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى في البنك المركزي اليمني من خلال فرعه الموجود في الحديدة للمساهمة في دفع مرتبات موظفي الخدمة المدنية بجميع المحافظات اليمنية، وبإشراف من الأمم المتحدة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً