يمن ايكو
أخباردولي

دولتان أوروبيتان تطالبان بتعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل

يمن إيكو|أخبار: 

دعا رئيس وزراء كل من إسبانيا وإيرلندا، اليوم الإثنين، دول الاتحاد الأوروبي بتعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل، تنديداً باستمرار جرائمها في غزة ولبنان. وفق ما تداولته وكالات الأنباء الدولية.

ودعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، دول الاتحاد الأوروبي إلى الاستجابة لطلب إسبانيا وإيرلندا، بتعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل، وذلك على خلفية جرائم الأخيرة في غزة ولبنان، ومواصلتها انتهاك بند حقوق الإنسان في اتفاقية الشراكة بينهما.

وشدد رئيس الوزراء الإسباني على ضرورة أن توقف إسرائيل غزوها المزدوج لغزة ولبنان، مؤكداً أن منع تصدير الأسلحة لإسرائيل مهم، لأنها لا تزال تقصف المدنيين في قطاع غزة.

وكان رئيس وزراء إيرلندا، ليو فرادكار، قد صرح في الـ11 من أكتوبر 2023م، بأن التضامن الدولي مع إسرائيل سوف يتبدد في حال “التمادي” في ردة فعلها تجاه الهجمات الأخيرة التي شنتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، محذراً إسرائيل من انتهاك اتفاقيات حقوق الإنسان العالمية، عبر العقاب الجماعي، أو جرائم حرب الإبادة.

وتجري إسبانيا وإيرلندا ومنذ عدة أشهر محادثات مع دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، ترغب في إجراء مراجعة لاتفاقية الشراكة بين الاتحاد وإسرائيل، على أساس أن إسرائيل تقوم بانتهاك بند حقوق الإنسان في الاتفاقية.

يشار إلى أنه بموجب اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي في عام 2000م، تعد إسرائيل الشريك التجاري الخامس والعشرين للاتحاد الأوروبي، وأحد الشركاء التجاريين الرئيسيين للاتحاد في منطقة البحر الأبيض المتوسط، حيث شكلت تجارتها 0.8% من إجمالي تجارة الاتحاد الأوروبي للسلع خلال عام 2022.

فيما يعد الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأول لإسرائيل، حيث استحوذ على 28.8% من تجارتها في السلع في العام نفسه، وقد بلغت نسبة واردات إسرائيل من الاتحاد الأوروبي 31.9%، بينما بلغت نسبة صادراتها للاتحاد الأوروبي 25.6%.

مواضيع ذات صلة

2 تعليقات

YemenEco 15/10/2024 at 2:31 صباحًا

الله ينصر غزة ولبنان واليمن والعراق

رد
YemenEco 15/10/2024 at 2:32 صباحًا

قضية غزة هي القضية الفاصلة بين الحق والباطل

رد

أترك تعليقاً