يمن ايكو
أخبار

تراجع كبير في عدد السفن الواصلة إليه.. منحة يابانية لتحسين كفاءة ميناء عدن

يمن إيكو|أخبار:

أعلنت الحكومة اليابانية، أمس الإثنين، عن تقديم منحة بخمسة ملايين دولار لدعم “المرحلة الثانية من مشروع تحسين الكفاءة في ميناء عدن” عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن، في وقت يشهد الميناء تراجعاً كبيراً في حركة السفن الواصلة إليه.

ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التابعة للحكومة اليمنية، يهدف المشروع إلى تحسين الكفاءة اللوجستية في ميناء عدن، إضافة إلى إنشاء نظام سلس للإدارة، وتعزيز القدرة على صيانة المنشآت والمرافق، وإدخال المساعدات الإنسانية والبضائع التجارية لعدن، وذلك من خلال ترميم الورش البحرية وتوفير مرفقي صيانة متنقلين، وسفينة راسية في الميناء، والذي من شأنه المساهمة في دعم إعادة الإعمار في اليمن.

وأوضحت السفارة اليابانية لدى اليمن، أن القائم بأعمال السفارة هيجاشي كازوهيرو، تبادل مذكرات التفاهم، مع الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في اليمن زينة محمد لدعم المرحلة الثانية من مشروع تحسين الكفاءة في ميناء عدن.

وكان تقرير أممي أكد زيادة واردات الوقود والغذاء عبر موانئ البحر الأحمر خلال مارس الماضي، مقارنة بميناءي عدن والمكلا.

ولفت التقرير إلى أن إجمالي حجم الوقود المستورد عبر موانئ البحر الأحمر ارتفع بنسبة 6% خلال الربع الأول من عام 2024، مقارنة بالربع الرابع من عام 2023 وبنسبة 29% على أساس سنوي.

وأرجع برنامج الأغذية العالمي هذه الزيادة بشكل رئيسي إلى التشجيع المستمر من قبل سلطات حكومة صنعاء لاستخدام ميناء الحديدة، حيث تقدم الحكومة فوائد للتجار، مثل تغطية تكاليف غرامات التأخير وتقديم أسعار جمركية مفيدة.

وفي مقابل ذلك انخفضت واردات الوقود عبر موانئ عدن والمكلا (الجنوبية)، بنسبة 11% سنوياً، في الربع الأول من العام 2024م مقارنة بزيادة 30% في الربع الرابع من عام 2023م.

فيما ظلت الواردات الغذائية عبر موانئ عدن والمكلا الجنوبية أقل بنسبة 17% عن مستويات الربع الأول من عام 2023م.

وأظهرت حركة السفن خلال النصف الأول من شهر يونيو الماضي رسو نحو 26 سفينة في ميناء عدن، مقابل 66 سفينة في ميناء الحديدة خلال الفترة نفسها.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً