يمن ايكو
أخبار

لحج: توزيع أكثر من ألفي شتلة بن في مديرية القبيطة بتمويل من صندوق خيري

يمن إيكو| أخبار:

تحظى زراعة البن بأهمية كبيرة لدى المزارعين اليمنيين في مختلف المحافظات اليمنية ودعم مجتمعي، إلى جانب الدعم الرسمي، عبر كيانات محلية من خلال مبادرات يقدمها العديد من رجال الأعمال والتجار والمهتمين بتشجيع زراعته، باعتباره منتج نقدي مجتمعي أساسي اشتهرت به اليمن قديما كأهم مصدر للدخل ومنتج قومي للبلاد.

وفي هذا الإطار، ذكرت وسائل إعلام محلية، أن أحد الصناديق التنموية الخيرية في محافظة لحج (جنوب اليمن)، أعلنت عن استكمال عملية توزيع أكثر من ألفي شتلة بن على مزارعي مديرية القبيطة شمال المحافظة، بالإضافة لبعض المناطق في محافظة تعز المجاورة.

وقال مدير صندوق حبيب التنموي الخيري الدكتور حبيب ردمان القباطي، وهو رجل أعمال، إن إدارة الصندوق استكملت توزيع 2100 شتلة بن مجانا لمزارعي مديرية القبيطة، وبعض المناطق المجاورة من مديرية حيفان جنوب محافظة تعز.

وأوضح أن ما تم توزيعه يأتي ضمن خطة التوزيع السنوي المجاني لشتلات البن اليمني عالي الجودة، والتي تسعى للوصول إلى زراعة 10 آلاف شتلة بن بالمديرية، لافتاً إلى أن الهدف من ذلك هو تشجيع المزارعين وحثهم على الاعتماد على أراضيهم واستصلاحها وإيجاد مصادر للدخل، خصوصا للأسر الأشد فقرا.

وأشار الدكتور القباطي إلى أن تكلفة شراء شتلات البن بالمرحلة الحالية دورة (فبراير-مارس 2024) بلغت 7500 ريال سعودي بتمويل من الصندوق، مبيناً أن تلك الشتلات توزع مجانا حسب القيد والتسجيل المرفوع من قبل مندوبي المزارعين في أرياف ومناطق مديرية القبيطة.

وأكد أن أكثر المزارعين، ممن تم توزيع الشتلات لهم، نجحوا في جني وإنتاج كميات كبيرة من البن، وتم بيعه بالسوق المحلية بأسعار مرتفعة، كما تم تصدير كميات منه إلى خارج اليمن، وهو الأمر الذي دفع قيادة الصندوق إلى الاستمرار في مبادرة مشروع توزيع شتلات البن.

يشار إلى أن وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية قالت، في وقت سابق، إن البن اليمني يكتسب شهرة عالمية بفضل جودته العالية، ويحصد الإشادة كأفضل بن في العالم، وذكرت في تقرير لها أن الرطل الواحد منه يباع بقيمة 240 دولاراً، مما يعني أن سعر الكيلو الواحد يساوي حوالي 500 دولار، وأن الطن يصل إلى نحو نصف مليون دولار.

وتنتشر زراعة البن في المرتفعات الوسطى والشمالية والغربية لليمن، وتنمو شجرة البن على ارتفاع يتراوح ما بين 700 و2,400 متر عن سطح البحر، في مناخ استوائي حار رطب خلال فترة النمو، وحار وجاف في فترة القطاف، كما أن زراعة البن تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، وينتج اليمن الكثير من أنواع البن مثل الإسماعيلي والحرازي والحيمي والخولاني والعديني، وهي من بين أكثر من 40 نوعاً من البن المنتج في البلاد.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً