يمن ايكو
أخبار

مسؤول في حكومة صنعاء يلوح بتوسيع نطاق استهداف السفن الإسرائيلية

يمن إيكو| خاص:

حذر نائب وزير الخارجية بحكومة صنعاء حسين العزي من أن قرار منع عبور السفن المرتبطة بإسرائيل سيتسع ليشمل أماكن أخرى غير باب المندب، وذلك إذا تم اتخاذ أي إجراء يضر بمصالح اليمن.

وقال العزي في تدوينة على منصة إكس رصدها موقع “يمن إيكو” إن “أي إجراء يضر بمصالح اليمن سنعتبره إعلان حرب”.
وأضاف أن “منع السفن الإسرائيلية لن يقتصر على المندب فقط لأن هناك من سيمنعها من طرق أخرى وتنسيقنا متقدم بهذا الخصوص”.

وتابع أن “عدوان أمريكا وبريطانيا وسفكهما الدم اليمني لم يكن ضروريا وسيصبح خطأ العمر مالم تبلعا رد اليمن القادم وتوقفا إجرامهما بحق غزة”.

وجاء هذا التصريح عقب نشر وكالات أنباء ووسائل إعلام أمريكية منها “أسوشيتد برس” و”واشنطن بوست” تقارير نقلت عن مصادر مطلعة ومسؤولين أمريكيين أن إدارة بايدن تعتزم الإعلان عن تصنف الحوثيين في قوائم الإرهابيين العالميين المحددين بشكل خاص.

وأعلنت الولايات المتحدة لاحقا تصنيف حركة “أنصار الله” الحوثيين كجماعة إرهابية عالمية محددة بشكل خاص في خطوة قالت إنها تأتي ردا على هجماتهم في البحر الأحمر.

ولكن قرار التصنيف أكد على ضمان استمرار تدفق الشحنات التجارية إلى الموانئ اليمنية وعدم فرض إجراءات اقتصادية.
وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في بيانه عن القرار والذي رصده موقع يمن إيكو: “نحن نعمل على طرح منح وتراخيص غير مسبوقة للمساعدة في منع الآثار السلبية على الشعب اليمني، فلا ينبغي لشعب اليمن أن يدفع ثمن أفعال الحوثيين”.

وأضاف: “إننا نبعث برسالة واضحة مفادها أن الشحنات التجارية إلى الموانئ اليمنية التي يعتمد عليها الشعب اليمني في الغذاء والدواء والوقود يجب أن تستمر وألا تشملها عقوباتنا، هذا بالإضافة إلى الاستثناءات التي ندرجها في جميع برامج العقوبات فيما يتعلق بالغذاء والدواء والمساعدات الإنسانية”.

ومنذ يوم الجمعة الماضي شنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على مناطق في اليمن وقالتا إنها استهدفت مستودعات الصواريخ المضادة للسفن، لكن قوات صنعاء نفذت يومي الاثنين والثلاثاء هجومين، أحدهما استهدف سفينة أمريكية في خليج عدن وهي خطوة غير مسبوقة تاريخيا، والآخر استهدف سفينة كانت متجهة إلى إسرائيل.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً