يمن ايكو
أخبار

إعلام عبري: أسعار الشحن إلى إسرائيل تسجل قفزة جديدة بنسبة 30%

يمن إيكو|أخبار:

تلقى قطاع التصدير والاستيراد الإسرائيلي ضربة جديدة، تمثلت في ارتفاع أسعار الشحن البحري 30% دفعة واحدة، حيث قررت شركة “إم إس سي” MSC وقبلها شركة زيم الإسرائيلية وشركات دولية أخرى زيادة سعر شحن الحاويات إلى إسرائيل، على خلفية الحظر اليمني للملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر، ما ضرب سلاسل التوريد وأشعل الطلب على الشحن الجوي، وفق تقرير نشره موقع “واينت العبري” ورصده وترجمه موقع “يمن إيكو”.

وأعلنت شركة “إم إس سي” MSC الخميس الماضي اعتزامها رفع سعر الحاوية 40 قدماً (الأكثر شيوعًا) من 3000 دولار إلى 4700 دولار.

كما قامت إحدى الشركات برفع سعر الحاوية التي يبلغ طولها 40 قدماً من 3000 دولار إلى 4600 دولار.

ورفعت شركة Evergreen السعر من 3100 دولار إلى 4400 دولار. وذلك بحجة ارتفاع تكاليف النقل البحري والتأمين على الشحن البحري بسبب أزمة البحر الأحمر، وزيادة الطلب على الشحن. وفق التقرير.

واعتبر الموقع العبري قرار شركة زيم وشركات أخرى لشحن الحاويات، ضربة جديدة وموجعة للمستوردين والمصدرين الإسرائيليين، مؤكداً أن تداعيات هذه الضربة ستصل إلى المستهلكين، وستساهم في ارتفاع أسعار المنتجات المستوردة وكذلك تلك التي يتم تصنيعها في إسرائيل وتستخدم المواد الخام المستوردة للإنتاج.

وأشار التقرير إلى أن قرار شركة “إم إس سي” وقبلها زيم رفع أسعار الشحن البحري يأتي بعد ارتفاع أسعار الشحن الجوي، حيث كشف موقعي و”اينت” و”مامّون”، عن زيادة بنسبة 30% في سعر الشحن الجوي من قبل شركة نقل البضائع “تشالينجي”، (كال سابقاً)”.

وقال التقرير: إن “الزيادات في أسعار الشحن البحري والجوي ضاعفت من معاناة المستوردين والمصدرين الإسرائيليين منذ هجمات الحوثيين على سفن الشحن المارة من الشرق. وأجبرت الهجمات السفن على تجاوز مدخل البحر الأحمر، الأمر الذي أدى إلى تأخيرات كبيرة في مواعيد التسليم وضربت سلاسل التوريد، بالإضافة إلى التأخير الناجم سلوك السفن طرق ملاحية طويلة تضاعف المخاطر والتكاليف”.

ونظراً للحظر اليمني للملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر، يؤكد المستوردون والمصدرون الإسرائيليون أنه يتم نقل ثلث البضائع التي يتم استيرادها إلى إسرائيل عن طريق الجو، فيما تشير البيانات الرسمية، إلى شهر سبتمبر شهد انخفاضاً بنسبة 48% في طيران البضائع على طائرات الركاب، لكن هناك زيادة في طيرانها على طائرات الشحن، ليتراجع إجمالي الواردات والصادرات جواً بنسبة 2.5%.

يشار إلى أن شركة Zim أرسلت- في وقت سابق- إلى عملائها رسالة، تفيد بأنه اعتباراً من 1 نوفمبر، سيتم تطبيق رسوم إضافية قدرها 1000 دولار لكل حاوية 20 قدماً، و1500 دولار لكل حاوية 40 قدماً، و1600 دولار لكل حاوية 60 قدماً على الإبحار من الشرق الأقصى إلى إسرائيل، مؤكدةً أن هذه الرسوم تضاف إلى الأسعار الحالية البالغة 3,348 دولاراً للحاوية 20 قدماً و4,884 دولاراً للحاوية 40 قدماً.

وكان موقعا “واينت” و”المامون” العبريان كشفا- في وقت سابق من أكتوبر الجاري- عن الارتفاع الحاد في الشحن الجوي، مع إعلان شركة “تشالنج إيرلاينز” الإسرائيلية، بمقدار 0.7 يورو للكيلوغرام الواحد، بزيادة بنسبة 30٪ تقريباً في سعر كيلوغرام من البضائع العادية، مؤكدان أن إسرائيل ستزيد الأجرة ابتداءً من 14 أكتوبر بمقدار 0.7 يورو للكيلوغرام الواحد. وستطبق الزيادة على كافة الاتفاقيات المبرمة مع العملاء.” وأن هذا التحدي يسيطر على نحو 32% من سوق الشحن في إسرائيل.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً