يمن ايكو
أخبار

أول تعليق إسرائيلي رسمي: الحوثيون يفرضون علينا حصاراً بحرياً

gaza
يمن إيكو| أخبار:

قال مسؤولون إسرائيليون إن القرار الأخير الذي اتخذته اليمن بشأن استهداف جميع السفن من مختلف الجنسيات المتوجهة إلى إسرائيل يمثل حصاراً على الكيان.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، قوله إن: “ما يفعله اليمن هو حصار بحري علينا”.

وصرح رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، لقناة 12 الإسرائيلية بأن “نتنياهو أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتز عزمه التحرك عسكرياً ضد الحوثيين إذا لم يتخذا أي إجراءات ضدهم”.

يأتي ذلك عقب بيان عسكري ألقاه المتحدث الرسمي باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، اليوم السبت، أعلن فيه توسيع الحظر الذي تفرضه قواته على الملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر، مؤكداً منع مرور السفن المتجهة إلى الاحتلال الإسرائيلي من أي جنسية كانت، إذا لم تدخل لقطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء، وستصبح هدفاً مشروعاً لها.

وأكد البيان الذي حصل “يمن إيكو” على نسخة منه، حرص قوات صنعاء “على استمرارِ حركةِ التجارةِ العالميةِ عبرَ البحرينِ الأحمرِ والعربي لكافةِ السُّفُنِ ولكافةِ الدولِ عدا السُّفُنِ المرتبطةِ بالإسرائيلي أو التي سوفَ تقومُ بنقلِ بضائعَ إلى الموانئِ الإسرائيلية”، مشيراً إلى أنه سيتم تطبيق هذا القرار من لحظة إعلانه.

من جهته، حمّل عضو وفد صنعاء المفاوض، عبدالملك العجري، الولايات المتحدة الأمريكية والكيان الإسرائيلي، مسؤولية أي تهديد للتجارة الدولية والممرات البحرية.

وقال العجري، في منشور على منصة إكس، رصده “يمن إيكو”، إن “قرار القوات اليمنية المسلحة إدراج السفن المتجهة أو التي تنقل بضائع إلى الموانئ الإسرائيلية ضمن قرار المنع جاء على أثر الفيتو الأمريكي ضد قرار وقف الحرب على غزة”.

وأكد أن أمريكا “أصبحت تتصرف كدولة مارقة وخارجة عن الإجماع الدولي، ومع أن بيان الجيش حرص على تأكيد سلامة التجارة الدولية، فإن أمريكا وإسرائيل بتمردهما على الإرادة الدولية ورميهما القانون الدولي عرض الحائط يتحملان مسؤولية أي مخاطر تهدد التجارة الدولية والممرات البحرية وكل تبعات توسيع الصراع وتهديد أمن واستقرار المنطقة”.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، نقلت عن اثنين من كبار المسؤولين العسكريين الإسرائيليين أن “دوائر الدفاع والاستخبارات الإسرائيلية شعرت بالقلق من هجمات الحوثيين الأخيرة، واعتبرت التهديد خطيراً بما فيه الكفاية، لدرجة أن المخابرات العسكرية أنشأت وحدة خاصة معنية بالتهديدات القادمة من اليمن”، كما أشارت تقارير للمخابرات الإسرائيلية، في السنوات الأخيرة، إلى أن الحرب على الكيان ستكون من جبهات متعددة، من بينها اليمن.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً