يمن ايكو
أخبار

خبير “يمن إيكو” يكشف ماذا سيحدث لأسواق النفط العالمية

يمن إيكو| أخبار:

واصلت أسعار النفط اليوم الثلاثاء صعودها عالمياً مدعومة بعاملين مهمين يتمثل الأول في مخاوف نقص الإمدادات على خلفية استيلاء قوات صنعاء (الحوثيين) على سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر، فيما تمثل الثاني في تكهنات بأن تحالف “أوبك+” قد يعمق قيود الإنتاج خلال الاجتماع المرتقب لأعضائه في نهاية الأسبوع المقبل.

وزادت أسعار “خام برنت” في تعاملات اليوم الثلاثاء فوق 82 دولاراً بعد ارتفاعه أكثر من 6% خلال الجلستين السابقتين، في حين وصل سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى 78 دولاراً.

وكانت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت ارتفعت أمس الإثنين إلى 81.27 دولار للبرميل، في حين زاد خام “غرب تكساس الوسيط” إلى 76.59 دولار للبرميل.

وتوقع خبير أسواق الطاقة في موقع “يمن إيكو” استمرار ارتفاع أسعار النفط العالمية، مدفوعة بتداعيات استيلاء حكومة صنعاء على سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر على خلفية حرب إسرائيل على غزة، مشيراً إلى أن من أبرز تلك التداعيات ارتفاع تكاليف التأمين البحري على السفن المارة في البحر الأحمر.

وأكد أن احتمال توسع الحرب ووصولها إلى مخزونات وإنتاج النفط في المنطقة عزز مخاوف المستثمرين من انحسار إمدادات النفط والغاز في الشرق الأوسط، خصوصاً ما يتدفق منها إلى الغرب عبر مضيق باب المندب الذي يتم عبره تصدير ما يقرب من (10%) من إجمالي النفط الخام السعودي، فضلاً عن أن الكمية الأكبر من الخام الأوروبي الوارد من أنحاء منطقة الشرق الأوسط يمر عبر منطقة البحر الأحمر.

وأضاف خبير الطاقة أن حتمية ارتفاع على النفط تزامناً مع دخول فصل الشتاء، إضافة إلى توقعات استمرار دول أوبك+ في مسار الخفض الطوعي للإنتاج، أو الإعلان عن خفض جديد خلال اجتماع أعضاء أوبك+ نهاية الأسبوع القادم، كلها عوامل قد توصل أسعار النفط إلى ما فوق 90 دولار للبرميل.

وفي حال استمرت الحرب على غزة وامتدت تبعا لذاك ألسنة اللهب في المنطقة، توقع خبير أسعار الطاقة في “يمن إيكو” أن تشهد أسعار النفط صعوداً إلى ما فوق حاجز الـ 100 الدولار للبرميل، مبيناً أن العوامل والتوقعات السابقة إذا ما التقت جميعها في آن واحد، فقد تدفع بأسعار الطاقة إلى أرقام قياسية غير مسبوقة في التاريخ.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً