يمن ايكو
أخبار

إغلاق أحد أشهر مطاعم عدن.. وهذه هي الأسباب

يمن إيكو| أخبار:

أفادت مصادر محلية أن واحداً من أشهر مطاعم محافظة عدن أغلق أبوابه بشكل مفاجئ، لينضم إلى قائمة المطاعم والمشاريع التجارية الخاصة التي توقفت في الآونة الأخيرة بالمحافظة.

وذكرت المصادر أن مطعم السفينة الكائن في شارع التسعين بمديرية المنصورة أقدم على إغلاق أبوابه دون معرفة دوافع عملية الإغلاق.

وأغلقت عدد من المشاريع والمنشآت التجارية أبوابها في مدينة عدن تباعا منذ مطلع العام الجاري، نتيجة لعدد من الأسباب منها التردي الاقتصادي والخدمي المستمر وتهاوي سعر العملة وتزايد الجبايات التي تفرضها السلطة المحلية.

وكان واحد من أشهر المطاعم في مديرية الشيخ عثمان بعدن، أغلق أبوابه، في بداية أكتوبر الماضي، بسبب تراجع الحركة التجارية في المديرية، عقب الأضرار الكبيرة التي أنهكتها تحت وطأة ما وصفته صحيفة (عدن الغد) حينها بـ “جنون الجبايات والرسوم الباهظة”، المفروضة على التجار.

الصحيفة أشارت إلى أن “مطعم ردفان” الشهير، الذي ظلت أبوابه مفتوحة على مدى أكثر من 25 عاماً، كواحد من أبرز المطاعم على مستوى مديرية الشيخ عثمان، أنهى نشاطه بالإغلاق، حيث لم يتمكن من مواجهة الجبايات المتعددة المتزامنة، مع ضعف الإقبال الناتج عن الوضع المعيشي البائس والمتدهور.

كما أدى الانهيار المتسارع للريال اليمني، الذي سجل اليوم الأربعاء 1535 ريالاً أمام الدولار في عدن وبقية مناطق الحكومة اليمنية، إلى انعدام الجدوى الاقتصادية للمشاريع المتوسطة والصغيرة ويهدد استمرارها، نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية، وانقطاع الخدمات الأساسية وعلى رأسها الكهرباء.

وتؤدي كل هذه العوامل إلى ارتفاع التكلفة التشغيلية اللازمة لعمل هذه المشاريع وارتفاع أسعار المنتجات والخدمات التي تقدمها، بشكل يفوق القدرة الشرائية للمواطنين، وهو ما ينذر بتوالي إغلاق هذه المشاريع خلال الفترة القادمة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً