يمن ايكو
أخبار

شاهد| الريال يهوي الى ادنى مستوى له منذ عام في عدن

 

يمن إيكو| أخبار:

واصل الريال اليمني في مساره الهبوطي، في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية، ليسجل أدنى انخفاض له منذ عام، بعد تجاوزه آخر الأسبوع الماضي حاجز 1500 ريال للدولار الواحد، في حين سجل تراجعا طفيفا في مناطق حكومة صنعاء.

وسجل سعر صرف الريال أمام الدولار الأمريكي، اليوم السبت، في عدن وبقية مناطق سيطرة الحكومة اليمنية 1520 ريالاً للدولار الواحد، مقارنة بـ 1506 ريالات الخميس الماضي، بفارق 14 ريالا، وبإجمالي خسارة قدرة 70 ريالا منذ مطلع الشهر الجاري.

وفي المقابل سجلت قيمة الدولار في نطاق سلطات حكومة صنعاء، ارتفاعا طفيفاً، بمقدار ريال واحد، ليصل إلى 530 ريالاً للدولار.

ويعد هذا أدنى انخفاض للريال في مناطق الحكومة اليمنية خلال عام، الأمر الذي يرفع من إمكانية استمرار الانهيار كما سبق أن حدث أواخر العام 2021، حيث وصل سعر الصرف إلى أكثر من 1700 ريال أمام الدولار.

ويأتي الانهيار الحالي في سعر صرف الريال اليمني في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية، بعد قرابة شهرين من تسلم الحكومة 266 مليون دولار كدفعة أولى من المنحة السعودية البالغة 1,2 مليار دولار التي تعهدت بها المملكة في أغسطس الماضي للبنك المركزي بعدن.

وكان تحديث برنامج الأغذية العالمي WFP) ) التابع للأمم المتحدة بشأن الأمن الغذائي في اليمن خلال سبتمبر الماضي، قد توقع استمرار انهيار سعر صرف العملة المحلية في نطاق الحكومة اليمنية حتى نهاية العام الجاري 2023، مقابل استقراره في مناطق حكومة صنعاء.

وقال التقرير الذي رصده “يمن إيكو”، إنه “على الرغم من الدفعة الأولى من المنحة السعودية، بمبلغ 266 مليون دولار، والتي تم الإعلان عن تقديمها للبنك المركزي اليمني في عدن أوائل أغسطس 2023، استمر الريال اليمني في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية بالانخفاض مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 4% مقارنة بالشهر السابق، وبنسبة 23% مقارنة بالعام السابق ليصل إلى 1,453 ريال للدولار الواحد في نهاية أغسطس”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً