يمن ايكو
أخبار

نداء استغاثة لإنقاذ ضحايا إعصار تيج في المهرة شرقي اليمن

يمن إيكو| أخبار:

أطلقت مؤسسة استشارية يمنية تعمل في مجال الإغاثة، نداء استغاثة طارئ في ظل الأوضاع المأساوية التي تعيشها محافظة المهرة، نتيجة إعصار تيج الذي أدى لتهدم العديد من المنازل وتجريف الأرضي الزراعية والممتلكات الخاصة، وانقطاع خدمات الاتصالات.

وقالت مؤسسة “تمدين شباب” في بيان حصل عليه “يمن إيكو” إن “محافظة المهرة تعيش وضعاً مأساوياً بسبب إعصار تيج الذي يضرب المحافظة” موضحة أن “الوضع في المحافظة كارثي”.

وأكد البيان ان البيانات الأولية ” تفيد بتهدم مئات المنازل بشكل جزئي وكلي، وأن السكان يواجهون مخاطر كبيرة على حياتهم”.

وناشد البيان “الحكومة والمنظمات الأممية والدولية والمحلية والقطاع الخاص سرعة إغاثة المواطنين، وتقديم الدعم للمأوى والغذاء والرعاية الطبية.”

ودعا البيان “لإعداد خطة استجابة عاجلة لمعالجة تبعات الإعصار الذي تسبب في تجريف أراض زراعية، وتدمير العديد من المنازل والممتلكات الخاصة، كما تضررت الطرق وانقطعت شبكة الاتصالات”.

وأضافت المؤسسة في بيانها: “يجب أن نوحد قوانا للحد من الكوارث الطبيعية، وبناء القدرة على مواجهة الأزمات والتكيف مع تغير المناخ”

واختمت المؤسسة بيانها بقولها إنه “مع تزايد تأثيرات التغيرات المناخية، يتزايد خطر الفيضانات على حياة السكان في اليمن، ولهذا فإن مراجعة التخطيط العمراني من قبل الجهات الحكومية والسلطات المحلية، ضرورة ملحة لتحديد الاحتياجات والثغرات المرتبطة بالبنية التحتية، ومرافق المياه والصرف الصحي” مؤكدة أهمية وضع “استراتيجيات متكاملة لإدارة المخاطر الناجمة عن الفيضانات، وتحسين الإنذار المبكر وتعزيز وعي المجتمعات المحلية.”

وكان الهلال الأحمر اليمني فرع المهرة أصدر بيانا ابلغ فيه أن فرق الطوارئ والسيارات التابعة لنا أصبحت غير قادرة على الوصول للمتضررين من إعصار تيج في مديرية الغيضة خاصة العبري وحافة السادة وكلشات، مبينا عجزه عن القيام باي اعمال في باقي المديريات من اللحظة الحالية.

واكد الهلال الأحمر أن فرقه وسياراته أصبحت عاجزة بسبب الامطار الغزيرة والسيول الكبيرة التي تجري الآن في أغلب الشوارع إضافة إلى الرياح الشديدة.

وناشد الهلال الحمر اليمني فرع المهرة الرئاسة والحكومة والتحالف العربي والإنسانية جمعاء ارسال طائرات لإنقاذ العالقين في المهرة بشكل عام.

وقبل ذلك أعلن المركز الوطني للأرصاد والانذار المبكر، في وقت متأخر من مساء أمس الإثنين، أن العاصفة الإعصارية الشديدة (إعصار تيج) ستتراجع الى عاصفة إعصاريه خلال الساعات القادمة محذرا الصيادين ومرتادي البحر من المجازفة بسبب استمرار سوء الأحوال الجوية

وأوضح المركز في نشرة طارئة تلقاها موقع “يمن إيكو” أن السواحل الشرقية ما زالت تتأثر حاليا بكتل من السحب الركامية الماطرة تزامنا مع دخول للعاصفة الإعصارية الشديدة (تيج) عليها حيث هطلت خلال ال12 ساعة الماضية أمطار على محافظة المهرة بلغت كميتها في مطار الغيضة (36.0) ملم وفي محطة الرصد الجوي في صرفيت -المهرة (28.5) ملم وكانت غزيرة خارج نطاق محطات الرصد الجوي مع رياح شديدة وصلت الى أكثر من 40 عقدة أدت الى حدوث بعض الاضرار وسقوط بعض أعمدة الكهرباء والهاتف واللوحات الاعلانية في بعض مناطق المهرة خاصة في مديرية حصوين.

وأضاف المركز ان العاصفة الإعصارية الشديدة تتراجع الان الى عاصفة إعصارية خلال الـ 6 ساعات القادمة متحولة الى منخفض جوي اليوم الثلاثاء.

وبين المركز ان الطقس المتوقع للساعات القادمة على التالي:
– سماء ملبدة بالغيوم مع استمرار هطول أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة مصحوبة بالعواصف الرعدية على محافظات (المهرة وحضرموت وشبوة) وسحب متوسطة ومنخفضة على الصحارى والهضاب الداخلية مع إمكانية هطول لأمطار متفرقة عليها.

– رياح شديدة تتراوح سرعتها من 40 إلى 70 عقدة على السواحل والمناطق المجاورة لها.
– الرؤية منخفضة.

– البحر مضطرب جداً إلى عالي الموج على السواحل الشرقية وشرق ووسط خليج عدن ويتراوح ارتفاع الموج ما بين (5-10) أمتار.

وجدد المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر تحذره الشديد وبشدة الإخوة ربابنة السفن والصيادين ومرتادي البحر في المناطق الأنفة الذكر المتأثرة بسوء الأحوال الجوية.

مهيبا بالجميع في محافظات (المهرة، حضرموت وشبوة) بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة حفاظاً على الأرواح والممتلكات.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً