يمن ايكو
أخبار

إعصار “تيج” يتجه نحو محافظات شرق اليمن وتحذير هام من الأرصاد

يمن إيكو | أخبار:

أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم السبت، اتخاذ إجراءات احترازية تحسبا لإعصار متجه نحو المحافظات الشرقية.
ورصد موقع “يمن إيكو” إنذارا أصدره المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر، بخصوص العاصفة الإعصارية “تيج”، حذر فيه “ربابنة السفن والصيادين في المياه الإقليمية الشرقية والجنوبية الشرقية من سوء الأحوال الجوية الخطرة واضطراب البحر وارتفاع الموج” مهيبا بمرتادي البحر “التوقف عن الإبحار في المناطق المذكورة”.

كما حذر المركز المواطنين في أرخبيل سقطرى من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول أثناء وبعد هطول الامطار.
ودعا “الجهات الرسمية ذات العلاقة في الدولة باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات ومتابعة النشرات والتقارير الصادرة عن المركز”.

وقالت وكالة “سبأ” إن رئيس مجلس القيادة الرئاسي “وجه الحكومة والسلطات المحلية برفع حالة الجاهزية ومضاعفة الاجراءات الاحترازية المنسقة مع مختلف الأجهزة بما فيها العسكرية والأمنية، واللجان المجتمعية، والمنظمات الإقليمية والدولية للحد من أي آثار محتملة للإعصار المداري في المحافظات الشرقية”.

وتحدثت النشرة الإنذارية الصادرة عن المركز لتوقعات الـ24 ساعة القادمة، عن “سماء ملبدة بالغيوم مع هطول امطار غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية على المياه الإقليمية الشرقية والجنوبية الشرقية وأمطار متفاوتة الغزارة على الأرخبيل” مشيرة إلى أن هناك “رياحا نشطة إلى قوية تصل أعلى سرعة لها إلى 40 عقدة مع هبات تصل إلى 50 عقدة” مع رؤية أفقية منخفضة.

وأوضحت النشرة أن حالة البحر “ما بين مضطرب إلى شديد الاضطراب” مع أموج يتراوح ارتفاعها بين (5 إلى 7 أمتار).
وأعلنت قوات خفر السواحل اليمنية في حضرموت أنها اتخذت عدة تدابير احترازية من بينها منع مغادرة السفن والقوارب إلى جزيرة سقطرى ابتداءً من أمس الجمعة، وإلى الصومال بدءاً من صباح اليوم السبت.

إعصار تيج

كما أعلنت أنها رفعت درجة الاستعداد والتأهب وتجهيز فرق الإخلاء والإنقاذ للانتشار في القطاع الشرقي لتنفيذ عمليات المساعدة اللازمة أثناء الإعصار في حال حدوثه.

وكان المركز حذر من أن العاصفة ستتجه بمحاذاة أرخبيل سقطرى والمدخل الشرقي لخليج عدن من فجر الأحد إلى فجر الإثنين، مع تأثيرات مباشرة وغير مباشرة على محافظة المهرة وأجزاء من شرق محافظة حضرموت من يوم الإثنين الموافق 23 أكتوبر إلى مساء الأربعاء 25 أكتوبر.

وأصدر مكتب وزارة التربية والتعليم بمحافظة المهرة بيانا رصدته، يمن إيكو، أعلن فيه عن إيقاف العملية التعليمية في جميع المدارس والمنشآت التعليمية بالمحافظة ليومي الأحد والإثنين، بسبب الحالة الإعصارية “تيج”.

وأوضح أنه “سيتم تجهيز المدارس في حالة تطلب الأمر لإيواء المتضررين من الإعصار”.

وتعرضت المحافظات الشرقية اليمنية لعدة عواصف إعصارية على امتداد السنوات الماضية، كان آخرها إعصار “شاهين” الذي ضرب محافظة حضرموت في أكتوبر 2021، فيما تعرضت محافظة أرخبيل سقطرى لإعصارين (تشابالا و ميغ) في غضون أسبوع واحد أواخر 2015، وقد أدت تلك الأعاصير إلى سقوط ضحايا من المواطنين، كما خلفت خسائر اقتصادية كبيرة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً